Sunday 18 Apr 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 3 / 8 تشغيل منشأة بحثية في أبوظبي لإنتاج الوقود الحيوي والغذاء في البيئة الصحراوية
دخلت مرحلة التشغيل أمس منشأة بحثية رائدة لإنتاج الوقود الحيوي والغذاء في الأراضي الصحراوية المروية بمياه البحر، وذلك على مساحة هكتارين في مدينة مصدر في أبوظبي. يدير المنشأة معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، ويمولها "اتحاد أبحاث الطاقة الحيوية المستدامة" الذي يضم جهات عالمية تسعى إلى تعزيز التزام قطاع الطيران بالحد من انبعاثات الكربون عبر تطوير إمدادات مستدامة من الوقود النظيف.
 
وقال الدكتور ثاني أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة في الإمارات الذي شهد بدء العمليات التشغيلية: "توفر البحوث والابتكارات دعماً كبيراً لدولة الإمارات في مساعيها للتصدي للتحديات البيئية والاجتماعية، مثل ضمان الأمن الغذائي والمائي وحماية النظم البيئية". وأضاف: "إلى جانب إنتاج الطاقة الحيوية المستدامة، ستوفر المنشأة مساراً محدداً لتنمية قطاع تربية الأحياء المائية، وهذا بالتالي سيدعم أمننا الغذائي".
 
وتستورد دولة الإمارات اليوم نحو 90 في المئة من احتياجاتها الغذائية، بتكاليف يتوقع أن تزداد بنحو 300 في المئة خلال العقد المقبل، مما يستوجب إيجاد حلول مبتكرة لضمان الأمن الغذائي.
 
وتعد تربية الأحياء المائية، أي الاستزراع الصناعي للأسماك والقشريات، من أسرع قطاعات الأغذية نمواً في العالم، إذ يصل معدل نموها حالياً إلى نحو 6 في المئة سنوياً. ولكن في حين يمكن لنظم تربية الأحياء المائية أن تقلل من الاعتماد على استيراد المواد الغذائية الخارجية وأن تعزز الأمن الغذائي، إلا أنها تنطوي على تحديات بيئية ناتجة عن التأثير السلبي الذي تخلفه النفايات الغنية بالمغذيات التي تصب في مياه البحر.
 
وتسعى المنشأة البحثية إلى إيجاد حلول لهذه التحديات وتقليل البصمة البيئية لممارسات الزراعة التجارية. فتتم الاستفادة من مياه البحر لتربية الأسماك والروبيان (الجمبري)، واستخدام هذه المياه المليئة بالمغذيات في تخصيب النباتات الغنية بزيوت يمكن استخلاصها لإنتاج وقود حيوي مناسب لقطاع الطيران. وهذه النباتات قادرة على النمو في مناطق قاحلة وظروف صحراوية قاسية، لذلك لا تتطلب المياه العذبة أو الأراضي الصالحة للزراعة. وفي المرحلة الأخيرة من المنظومة، قبل إعادة المياه المستعملة إلى البحر، يتم تحويلها إلى غابات المنغروف (القرم) التي تعمل كمصفاة نهائية للعناصر الغذائية المتبقية وكمصرف للكربون نظراً لاتساع جذورها.
 
وقد تأسس "اتحاد أبحاث الطاقة الحيوية المستدامة" بالتعاون بين معهد مصدر وشركات الاتحاد للطيران وبوينغ وهانيويل، وانضمت إليه لاحقاً شركات تكرير وسافران وجنرال إلكتريك. وقال مارك ألان، رئيس شركة بوينغ إنترناشونال: "من المتوقع أن يكون للوقود الحيوي المستدام للطيران دور هام في تحقيق أهداف خفض الانبعاثات الكربونية التي حددها القطاع. ونحن فخورون بأن نكون جزءاً من هذا الاتحاد في أبوظبي، الذي يرمي إلى إقامة منشأة لأبحاث الوقود الحيوي، فله إمكانات واعدة في تحويل الصحارى الساحلية إلى أراض صالحة للزراعة، ما يعزز الأمن الغذائي ويساهم في الحفاظ على سلامة البيئة".
 
وسوف تعمل المنشأة البحثية على إبراز جدوى وفاعلية تطبيق نظام متكامل يتضمن إنتاج الغذاء والوقود الحيوي والاستخدام المناسب للأراضي، مع خفض انبعاثات الكربون وتنظيف المياه العادمة. وفي حال تم إثبات جدوى هذه التكنولوجيا على نطاق مصغر، سيتم التوسع بها وصولاً إلى تطبيقها في موقع شاسع يمتد على مساحة 200 هكتار.
 
الصورتان: الدكتور ثاني الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة في الامارات، يزرع فسيلة منغروف في المنشأة البحثية
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 9 / 8 علماء يفكون شيفرة شجرة البن لقهوة أفضل
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.