Sunday 14 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 2 / 15 أسماك وضفادع وحشرات لمكافحة زيكا
تضاعف بلدان أميركا الجنوبية مبادراتها المحلية الرامية إلى محاربة البعوض الحامل فيروس «زيكا» المسؤول عن تزايد كبير في ولادات أطفال مصابين بتشوهات خلقية.
 
وتحارب السلفادور البعوض الذي يحمل فيروس زيكا عبر مكافحة اليرقات قبل تحولها بعوضاً.فعلى شاطئ سان دييغو المطل على المحيط الهادئ في السلفادور، تبين أن أسماك "سامبو" التي تعيش على مصب نهر هناك قادرة على التحكم حيوياً بهذا البعوض. ويجمع الصيادون والأولاد هذه الأسماك ويضعونها في خزانات المياه العذبة. ويقول أحد الصيادين: "هذه الأسماك «تتمتع بقوة قتالية في مواجهة فيروس زيكا، إذ إنها تأكل كل يرقات البعوض في المستوعبات التي نخزن فيها المياه».
 
وتنفذ بلدان أخرى في المنطقة حملات لرش الدخان في البيوت بهدف قتل بعوضة Aedes Aegypti التي تنقل فيروس زيكا وأمراضاً خطيرة أخرى مثل حمى الضنك. لكن كاريسا إتيان، من منظمة الصحة عبر الأميركتين، تنبه إلى أن رش الدخان قد يكون فعالاً في تقليص أعداد البعوض البالغ، غير أنه ليس بهذه الفعالية في محاربة يرقات البعوض.
 
وتنفذ مبادرات في البرازيل وبناما بإطلاق بعوض ذكر معدل وراثياً ينتج تزاوجه حشرات لا تعيش حتى مرحلة البلوغ وبالتالي لا يمكنها التكاثر.
 
وفي بيرو يروّج "مبيد" عضوي مصنوع من خلاصات جوز الهند والهليون والبطاطا، يستخدم في إكثار بكتيريا تقتل يرقات البعوض. وفي المكسيك تجري وكالة الطاقة الذرية تجارب لاستخدام الإشعاعات للقضاء على قدرة البعوض على التكاثر، فيما يتهافت الأرجنتينيون على اقتناء الضفادع لكونها تقتات على الحشرات.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 8 / 11 يكفي أن تفتح العيون: وثائقي جميل عن طبيعة المغرب وضرورة حمايتها
2014 / 2 / 7 دراسة تحذر من المستقبل المائي في البحرين
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.