Sunday 03 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 2 / 10 صراصير روبوتية لكشف الناجين تحت الأنقاض
شكلت قدرة الصراصير على التسلل بين الشقوق الصغيرة والتحرك بسرعة حتى لدى اضطرارها إلى تصغير حجمها، مصدر إلهام لعلماء أميركيين صنعوا روبوتاً مهمته البحث عن أشخاص عالقين تحت الأنقاض.
 
وأوضح الباحث كاوشيك جيارام من جامعة هارفرد، وهو أحد المعدين الرئيسيين للدراسة التي نشرتها الأكاديمية الأميركية للعلوم، أن «ما هو لافت لدى هذه الصراصير هي قدرتها على الركض بالسرعة ذاتها في فسحة ربع بوصة أو نصف بوصة (البوصة تساوي 2.54 سنتيمتر) من خلال إعادة توجيه أطرافها بالكامل إلى الجهة الجانبية». ويبلغ ارتفاع هذه الحشرات عادة نحو سنتيمتر وربع عندما تتحرك بحرية، لكنها قادرة على ضغط سماكة جسمها حتى ربع سنتيمتر، وفق جيارام الذي لفت إلى أنه استخدم آلات تصوير شديدة السرعة لمراقبتها. كما يمكنها أن تتحمل ثقلاً يتجاوز وزنها 900 مرة من دون أن تتأذى.
 
الروبوت الصغير الذي لا يتعدى حجم راحة اليد مغطى بدرع بلاستيكية شبيهة بأجنحة الصراصير. وأشار أستاذ علوم الأحياء في جامعة بيركلي في كاليفورنيا روبرت فول إلى أن «المسعفين يحتاجون في حال حصول زلزال لمعرفة مستوى الاستقرار والأمان في الأنقاض، والتحدي يكمن في أن أكثرية الروبوتات حالياً غير قادرة على الدخول بين الأنقاض. لكن إذا كان ثمة الكثير من التشققات والمسارب، يمكننا تخيل إرسال مجموعة من الصراصير الروبوتية لتحديد مواقع وجود الناجين ونقاط الدخول الآمنة للمسعفين».
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 7 / 29 اختفاء مناطق وتشريد الملايين... كيف سيكون الطقس عام 2100؟
2022 / 5 / 4 بايدن يسمح للأميركيين باستخدام وقود غير صديق للبيئة لخفض الأسعار
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.