Monday 24 Jan 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 2 / 8 الإنسان مسؤول عن مرض يفتك بالنحل
خلص باحثون بريطانيون وأميركيون إلى أن مرض تشوّه الأجنحة الذي يقضي على النحل نشأ في أوروبا، وانتشاره السريع في العالم عائد إلى مربّي النحل.
 
وغالباً ما ينتقل الفيروس المسؤول عن هذا المرض إلى النحل بواسطة نوع من القراديات الطفيلية يسمى «فاروا». وهذا الفيروس معروف ولا يشكل تهديداً خطراً في ذاته، إلا أنه عندما يكون موجوداً في طفيلية «فاروا» التي تتغذى على يرقات النحل يصبح فتاكاً وقد قضى على ملايين النحل المدجن. واكتشف باحثون من جامعتى اكسيتر في بريطانيا وبيركلي في الولايات المتحدة أن النحل الأوروبي من نوع «ابيس ميليفيرا» هو من دون شك وراء كل حالات الأجنحة المشوهة في القفران المصابة بهذا الفيروس أيضاً.
 
يعتقد الباحثون أن الوباء ناجم عن نقل القفران لتلقيح النباتات، وليس من ظاهرة طبيعية. وقالت لينا ويلفيرت من جامعة اكسيتر: «إنها الدراسة الأولى التي تظهر أن النحل الأوروبي هو أساس هذا الوباء الذي يجمع مرض الأجنحة المشوهة وطفيلية فاروا». وأضافت: «هذا يظهر أن انتشار هذا الثنائي الفتاك عائد في شكل كبير إلى البشر، إذ لو كانت هذه الظاهرة طبيعية لانتقلت العدوى إلى دول متجاورة وهذا ما لم يحصل». وأشارت إلى أنه في نيوزيلندا تبين أن عصيات الفيروس المسؤولة عن الأجنحة المشوهة مصدرها أوروبا، واعتبرت أن «ذلك يعزز فرضية أن نقل البشر للنحل مسؤول عن هذا الوباء».
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 9 / 22 علماء يطلبون ترخيصاً لتعديل الأجنّة وراثياً
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.