Friday 18 Jun 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 11 / 2 رسوم تلوث على الشاحنات في نيودلهي
فرضت العاصمة الهندية نيودلهي، التي تعتبر من أكثر المدن تلوثاً في العالم، رسوماً على جميع الشاحنات والمركبات التجارية، في مسعى للحد من التلوث وتحسين نوعية الهواء في المدينة.
 
وذكر معهد البيئة والعلوم الهندي أن عدد المركبات والشاحنات التجارية التي تمر عبر العاصمة الهندية يبلغ نحو 50 ألفاً، لافتاً إلى أن هذا العدد «يتسبب في نحو ثلث نسبة التلوث في المدينة، بينما تساهم المصانع والورش الصناعية بالثلثين المتبقيين".
 
وكانت المحكمة العليا في الهند أقرّت خطة تجريبية لفترة أربعة أشهر تقضي بفرض ضريبة قيمتها 11 دولاراً على المركبات التجارية الخفيفة، و20 دولاراً على الشاحنات الكبيرة والمتوسطة، لكي تتمكن من دخول المدينة.
 
وأظهرت دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية العام الماضي شملت 1600 مدينة في العالم، أن نيودلهي هي من المدن الأسوأ في نسبة التلوث الهوائي، حيث أن متوسط التركيز السنوي للجسيمات هي من أعلى النسب في العالم. وتسبب هذه الجسيمات، وهي جزيئات محمولة جواً في الهواء تعرف باسم 2.5 pm أمراضاً مثل التهاب الشعب الهوائية وسرطان الرئة وأمراض القلب، لأنها تستقر في الرئتين، ويمكن أن تنتقل إلى مجرى الدم.
 
ووفقاً لمعهد «ماكس بلانك» الألماني للكيمياء، فإنه من المتوقع أن تبلغ الوفيات المبكرة نتيجة التلوث الهوائي في نيودلهي أعلى معدلاتها، حيث ستبلغ 32 ألف حالة في سنة 2025.
 
ويشكك البعض في مدى فعالية النظام الجديد للضريبة على التلوث في العاصمة الهندية، خاصة بعدما فشلت الحكومة في تطبيق تعليمات أصدرتها المحكمة العليا في العام 2001 تحظر فيها مرور الشاحنات عبر العاصمة.
 
وتواجه الحكومات المتعاقبة في الهند انتقادات محلية ودولية بسبب عدم قدرتها على كبح التلوث في العاصمة، حيث أن نسبة التلوث هي أعلى مما هي في العاصمة الصينية بيجينغ.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 1 / 5 الإمارات أكبر مانح للمساعدات الإنمائية في العالم
2013 / 9 / 19 الأردن يدرس موقع عمرة لبناء أول محطة نووية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.