Thursday 11 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 11 / 2 مصرف لبنان يوقع مع GEF مشروع وحدات صغيرة لإنتاج الطاقة المتجددة
وقع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة مع مرفق البيئة العالمي (GEF) اتفاقاً يقضي بتمويل مشروع وحدات إنتاج صغيرة لامركزية من الطاقة المتجددة.
 
وألقى سلامة كلمة قال فيها إن مصرف لبنان وضع استراتيجية ضمن سقف قانون النقد والتسليف مكّنته من دعم جهود تحسين البيئة ابتداءً من العام 2010. وبدعم دولي من المجموعة الأوروبية كانت مبادرة الآلية الوطنية لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة NEEREA التي ساعدت في تطوير استعمال الطاقة البديلة. وأضاف: "المساعدات التي حصلنا عليها منUNDP ومن المجموعة الأوروبية التي تقارب 12 مليون يورو تؤكد أهمية المبادرة وجدية التعاطي معها من قبل لبنان". واعتبر أن هذا الأمر لا يتعلق فقط بالبيئة وتوفير الطاقة، بل له أيضاً بُعده الاقتصادي. فكلفة القروض المدعومة التي تخص البيئة هي أقل من 1 في المئة على المدينين، ما يشجع في تحريك عجلة الاقتصاد اللبناني. كما أن الاستثمارات التي تمت في هذا القطاع وصلت الى ما يقارب 500 مليون دولار، واستفاد منها 256 مقترضاً، وأصبحت هناك شركات تعمل في هذا المجال ( تم إحصاء نحو 60 شركة متخصصة) ما خلق 10 آلاف فرصة عمل جديدة بشكل مباشر أو غير مباشر.
ونوه لوكا رندا، مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) في لبنان الذي مثل مرفق البيئة العالمي، بالتعاون بين القطاعين العام والخاص في مجال تغير المناح. وعرض مشروع DREG المموّل من مرفق البيئة العالمي والمنفذ في لبنان عبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع وزارة الطاقة والمياه. واعتبر أن "توقيع الاتفاق اليوم يسمح لـ UNDP بتحويل منحة لمصرف لبنان بقيمة 700 ألف دولار لصرفها على مشاريع انتاج الطاقة الشمسية للقطاع الخاص".
 
وأشاد وزير الطاقة أرتيور نظريان بآليةNEEREA التي اعتبرها "مبادرة جريئة وحكيمة وتعتبر اليوم نواة الاستثمارات المباشرة في كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة والأبنية الخضراء، وتُظهر الأَرقام جدواها الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، مع أهمية الإشادة بدور المصارف التي تبنّت هذه المبادرة وعملت على تطوير آليات عملها".  (الصورة: "النهار")
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 6 / 10 حشيشة الكيف تضعف الخصوبة
2016 / 5 / 24 خوسلا مكرَّماً في اجتماع يونيب
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.