Saturday 20 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 10 / 13 هيئة البيئة-أبوظبي تطلق منصة "التعليم الإلكتروني الخضراء"
في إطار سعيها لتوفير وسيلة تعليم إلكتروني في مجال القضايا البيئية، أعلنت هيئة البيئة-أبوظبي، أمس الأربعاء، عن إطلاق منصة "التعليم الإلكتروني الخضراء"، كأداة تعليمية إلكترونية مخصصة للمواضيع البيئية في الشرق الأوسط، والتي تهدف إلى تعزيز المعرفة والوعي البيئي، مع التركيز بشكل خاص على البيئة المحلية في أبوظبي وسبل المحافظة عليها.
 
خلال المرحلة الأولى، سيتم إطلاق المنصة للمدارس الحكومية والخاصة، حيث سيتمكن الطلبة والمدرسين والخبراء البيئيين من الاستفادة من المحتوى والدورات التدريبية المتاحة. وستكون المنصة جاهزة للإطلاق في عام 2023 لكافة المعنيين بالقضايا البيئية، حيث سيمكن استخدامها من قبل الجميع، وفي تلك المرحلة ستتمكن المؤسسات المحلية والمنظمات الإقليمية والدولية من إنشاء ومشاركة محتواهم البيئي ودوراتهم التعليمية المتخصصة.
 
ومع ما شهده العالم مؤخراً من تطور وتسارع ملحوظ في مجال التقنيات المتطورة والمبتكرة، ومع مواكبة التطورات التي أدت إلى إحداث تغييرات جوهرية في مختلف مجالات الحياة، بات من الضروري على الجميع الالتزام بأسلوب حياتي أو منهجي جديد خاصة بعد جائحة كورونا، والتي ساهمت بتسريع الاعتماد على المناهج والبرامج التعليمية الإلكترونية، حيث أصبحت رقمنة المعلومات اتجاهاً عالمياً، وقد وصل عدد الذين درسوا عبر الإنترنت خلال عام 2021 إلى 92 مليون شخص.
 
يشار إلى أنه في هذه المرحلة يوجد ثمانية مسارات تعليمية متاحة للمدارس. يركّز الموضوع الأول على مبادرة المدارس المستدامة الذي يتنفذ برعاية شركة BP، وهو برنامج تشرف عليه هيئة البيئة-أبوظبي ويشجع المدارس على أن تصبح أكثر صداقة للبيئة. والبرنامج الذي تم إطلاقه في عام 2009 يضم 135 مدرسة مشاركة في أبوظبي. ويضم هذا البرنامج ستة مسارات تعليمية تشمل: النوادي البيئية والتدقيق الأخضر والتعليم الميداني والتعليم الابتدائي والمتوسط والمتقدم.
 
ويركّز الموضوع الثاني على التنوُّع البيولوجي الذي يضم مساران: جغرافيا أبوظبي والفقاريات البحرية. والموضوع الذي ينفذ برعاية شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، يضم 53 دورة تدريبية، 42 منها تركز على مبادرة المدارس المستدامة التي تساعد المدارس على أن تصبح من المدارس الأعضاء في المبادرة، حيث سيتم تدريبهم بشكل جيد. في حين يضم مسار التنوُّع البيولوجي 11 دورة تدريبية.
 
وقد تم تطوير الدورات وفقاً لأفضل الممارسات الدولية لتطوير مواد التعليم الإلكتروني، وتم تحسينها لتعزيز كفاءة تجربة المستخدم. ويتم تدريس الدورات من قبل خبراء من هيئة البيئة-أبوظبي، ودائرة التعليم والمعرفة، وجمعية الإمارات للطبيعة، ومنظمة "أزرق"، بالإضافة إلى نخبة من الخبراء والمختصين في مجال البيئة.
 
بمجرد أن يُكمل المستخدِم مسار التعلُّم الكامل، سيحصل على شهادة والتي ستكون متاحة في قسم الملف الشخصي على الموقع الإلكتروني، ويمكن مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي أو طباعتها. وستُصدر "منصة التعليم الإلكتروني الخضراء" الشهادة تلقائياً بمجرد اكتمال جميع الدورات التدريبية لمسار التعلُّم - ولهذا الغرض تم تطويرها باستخدام مشغّل فيديو مصمم خصيصاً للتعرف على ما إذا كان مقطع الفيديو قد تمت مشاهدته بالكامل أم لا. علاوة على ذلك، تضم "منصة التعليم الإلكتروني الخضراء" أحدث ميزات "الاحتياجات الخاصة" بالألوان، بالإضافة إلى ميزات للطلاب المكفوفين.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.