Friday 14 Jun 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 10 / 26 مفاوضات بون المناخية: نص غير واضح لمؤتمر باريس
أنهى مفاوضون من 195 بلداً أعمالهم في بون، ألمانيا، باعتماد نص تفاوضي غير مكتمل تحضيراً لمؤتمر باريس المناخي المزمع عقده في كانون الأول (ديسمبر).
 
وأطلق مندوب المكسيك روبيرتو دونديش غلوينسكي نداء مؤثراً من منبر الجلسة الختامية، في ظل تهديد الإعصار «باتريسيا» لبلاده، وفي إشارة إلى ضرورة تكثيف الجهود لمكافحة الاحترار العالمي الذي يؤدي إلى تكاثر الظواهر المناخية القصوى. قال: «لا أظن أن الوضع يدعو إلى مزيد من التصريحات لإظهار ضرورة التوصّل إلى اتفاق مناخي، لذا أطلب منكم جميعاً وضع اختلافاتكم جانباً كي نباشر العمل يداً بيد».
 
خلال جلسات العمل في بون، كانت المناقشات صعبة، يسودها التوتر في بعض الأحيان، لكن المفاوضين توصلوا إلى نص أطالوه من 34 إلى 55 صفحة. ووافق الجميع على هذا المستند، لكن قلة وضوحه أثارت انتقادات كثيرة. وقالت المفاوضة الفرنسية لورانس توبيانا: «ليس هذا النص ما كنت أرجوه لمؤتمر باريس".
 
وكانت مهمة الوفود تقضي بصوغ نص موجز يعرض بوضوح الخيارات الواجب اتخاذها في باريس. وسمحت المناقشات بتوضيح المواقف في ما يخص بعض المسائل، مثل تتبّع الالتزامات الوطنية بخفض انبعاثات غازات الدفيئة، لكن لم يسجَّل تقدّم ملحوظ في المسائل الحساسة، مثل تمويل البلدان الغنية السياسات المناخية للدول الفقيرة.
 
ومن شأن الاتفاق الدولي الذي يؤمل التوصّل إليه برعاية الأمم المتحدة في مؤتمر الأطراف الحادي والعشرين بشأن المناخ، المزمع انعقاده في باريس بين 30 تشرين الثاني (نوفمبر) و11 كانون الأول (ديسمبر)، أن يسمح بحصر ارتفاع معدل الحرارة العالمية بدرجتين مئويتين مقارنة بمستويات العصر ما قبل الصناعي.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 5 / 19 دراسة: التعرض قصير المدى لتلوث الهواء يؤدي إلى ضعف الإدراك
2023 / 8 / 7 تطوير نموذج جديد للذكاء الاصطناعي يتنبأ بظاهرة "الـ نينيو"
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.