Sunday 28 Nov 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 9 / 15 مسؤول خليجي: تأييد سعودي وكويتي لرفع دعم الوقود تدريجياً
أوردت "الاقتصادية" نقلاً عن مصادر خليجية مطلعة أن وزراء النفط في دول مجلس التعاون الخليجي ناقشوا خلال اجتماعهم في الدوحة نهاية الأسبوع الماضي إمكانية توحيد أسعار المنتجات البترولية داخل دول المنطقة.
 
وقالت المصادر إن دولاً خليجية بينها السعودية والكويت أيدت التدرج في رفع الدعم عن بعض مشتقات النفط، وإعطاء كل دولة المجال لاتخاذ موعد مناسب لذلك وفق سياساتها، لافتة إلى أن الكويت تدرس أصلاً مقترحاً برفع الدعم عن هذه المشتقات وإيصاله إلى مستحقيه من مواطنيها. ولفتت إلى أن رفع دعم أسعار البنزين أخذ حيزاً أكبر أخيرا من وزارات النفط خاصة بعد تحذيرات البنك الدولي بسبب ضغط الأسعار، ومن المفترض أن تسير الدول في تطبيقه بشكل تدريجي، أو إعادة النظر في الدعم بقصد تقليل الضرر على موازنات الدول الخليجية الست، لذلك كان هذا الأمر أكثر جدية في اجتماع الدوحة المنصرم.
 
وبحث الاجتماع الذي ضم دول مجلس التعاون الخليجي وهي السعودية والإمارات والكويت وقطر والبحرين وعمان أسعار البنزين المحلية والتغيرات المناخية والتعاون في مجال الطاقة المتجددة.
 
وفيما لم يكن انخفاض أسعار النفط في الفترة الأخيرة على جدول أعمال الاجتماع، قالت المصادر إن الفرصة كانت متاحة للوزراء لطرح بعض الآراء بشأن أوضاع السوق.
 
وتراجعت أسعار النفط لأكثر من النصف منذ بلغت ذروتها في صيف العام الماضي بسبب وفرة الإمدادات وتغير في سياسة منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بهدف الحفاظ على حصتها في السوق بدلاً من خفض إنتاجها لدعم الأسعار. ودفعت تلك الانخفاضات في الأسعار بعض أعضاء "أوبك"، وأبرزها الجزائر وفنزويلا وإيران، للدعوة إلى عقد اجتماع طارئ للمنظمة، لكن المصادر أشارت إلى أن السعودية لا ترى حاجة لعقد قمة لرؤساء الدول المنتجة للنفط ما لم تكن مثل هذه المناقشات ستسفر عن إجراء ملموس لدعم أسعار الخام. وبحسب المصادر فإن السعودية ترى أنه من الأفضل عدم التدخل في سوق النفط في الوقت الحالي، لأن الرياض قلقة من أن يكون لمثل هذا الاجتماع أثر سلبي على السوق إن لم يتمخض عن نتيجة ملموسة.
 
وأوضحت المصادر ذاتها أن مشروع تقريب الأسعار أو توحيدها بين دول التعاون سيدخل حيزاً جديداً من الدراسة بعد بحثه في عدة اجتماعات، إلا أنه حتى الآن لا يمكن أن يطبق على الدول كافة لذلك تستمر دراسة تقريب الأسعار خليجياً. (عن "الاقتصادية")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 11 / 8 تنافس على عاصمة أوروبا الخضراء
2016 / 7 / 19 صغار البط لديها قدرات ذهنية كبيرة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.