Tuesday 04 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 6 / 17 وقود طائرات من قصب السكر
طوّر باحثون أميركيون تقنية جديدة لإنتاج وقود طائرات من قصب السكر يمكن أن تخفض انبعاثات غازات الدفيئة من هذا القطاع، وتتم زراعة المحصول في أراض هامشية فلا تكون على حساب إنتاج الغذاء. ونشرت نتائج البحث في مجلة الأكاديمية الوطنية للعلوم.

وقال البروفسور أليكس بيل من جامعة كاليفورنيا في بيركلي: "توصلنا إلى مسار كيميائي جديد مصدره سكريات قصب السكر وبعض المواد المتخلفة عن تصنيعه. وأظهرنا كيف يمكن جمع المكونات لصنع ديزل وزيوت تزليق للطائرات".

ويسعى باحثون حول العالم منذ سنوات إلى تطوير وقود حيوي يرقى الى مستوى الاستخدام في الطائرات التجارية. وأوضح بيل أن هناك عدداً من المتطلبات الصارمة في هذا الصدد. الأول هو ألا يحتوي الوقود على أوكسيجين، لأن إضافة أي أوكسيجين تخفض كثافة الطاقة، والحيّز على الطائرة ثمين، لذا يستحسن حشد أكبر كمية ممكنة من الطاقة في شكل وقود قابل للاحتراق.

والمطلب الثاني هو التوزيع الصحيح لدرجة الغليان في الوقود، وأن تكون له خاصية "التزليق" فلا يتسبب في تلف التوربينات.

كما يجب أن تكون للوقود "درجة انصباب" منخفضة جداً، وهي درجة الحرارة التي يصبح الوقود عندها هلامياً فلا يتدفق. ففي الأعالي تكون درجة الحرارة بين 40 و50 درجة مئوية تحت الصفر، ولا يجوز أن يصبح الوقود هلامياً في هذا الظرف.

وأضاف بيل: "الوقود الذي قمنا بتطويره يستوفي جميع هذه المعايير".
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 4 / 4 ممارسات صيد خاطئة تسبب نفوق الحيوانات البحرية
2015 / 8 / 25 ملامح الأرض بلا بشر
2013 / 7 / 2 تحديات الأمن الغذائي في دول حوض النيل
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.