Sunday 24 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 6 / 4 أسرار النباتات المفترسة: دراسة دولية يشارك فيها سعوديون
ما زالت النباتات المفترسة تثير فضول العلماء الذين يحاولون كشف أسرارها. ويحاول الباحثون معرفة الجينات المسؤولة عن قدرتها على افتراس الحشرات والحيوانات الصغيرة وتحليلها للحصول على مواد غذائية من أجسامها.
 
وقد نجحت مؤخراً مجموعة بحثية من جامعة فورتسبورغ الألمانية في تحديد الجينات التي يعتقدون أنها مسؤولة عن الميزة العجيبة لنبتة "فينوس"، التي تسمى أيضاً "صائدة الذباب". وهم يرجحون أن التربة الفقيرة في المناطق التي تعيش فيها هذه النبتة جعلتها تشهد تحوراً وراثياً باتت معه قادرة على افتراس الحشرات كمصدر للعناصر الغذائية الضرورية للبقاء على قيد الحياة.
 
تعتمد نبتة فينوس على أوراقها التي تتحول إلى مصيدة لجذب الحشرات وافتراسها. فحين تلامس الحشرات الشعيرات الدقيقة الموجودة في الأوراق، تنغلق الأوراق بسرعة شديدة وتتحول إلى ما يشبه معدة تقوم بتحليل ما تم صيده. وهنا تقوم غدد في النبتة بإفراز أنزيمات تعمل على تحليل فريستها، فهذه النباتات لا تملك جهازاً هضمياً حقيقياً. وتساعد عملية التحليل على تحويل الحشرات إلى عناصر غذائية يمكن امتصاصها، مثل الكالسيوم والمغنيزيوم والبوتاسيوم.
 
وأشارت الدراسة إلى أن البوتاسيوم بالتحديد من أهم العناصر للنباتات المفترسة. وما زال الباحثون منشغلون بمعرفة طريقة ومدى تمكن النبتة من امتصاص البوتاسيوم من الفريسة.
 
جدير بالذكر أن المجموعة البحثية التي أجرت الدراسة تضم متخصصين في الفيزياء الحيوية من ألمانيا وأوستراليا والسعودية.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 3 / 1 مسابقة UNDP لصحافيي العراق: قصص صحافية لتعزيز تغطية قضايا التنمية
2015 / 8 / 5 كلفة القضاء على الفقر في العالم 3500 بليون دولار سنوياً
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.