Monday 27 Sep 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 5 / 18 سفينة متطورة لشفط البقع النفطية
صممت شركة "إيكوسيان" الفرنسية «شافطة» عائمة لتنظيف البحار من البقع النفطية تعتبر فريدة من نوعها في العالم.

يبلغ طول السفينة "سبيلغلوب" 25 متراً وعرضها سبعة أمتار وقد بيع النموذج الأول منها إلى تايوان. وهي ثنائية الهيكل، والهيكلان مرتبطان من الأسفل والأعلى، وينفتح مقدم السفينة لتدخل المياه عبره. وتستطيع «سبيلغلوب» معالجة 50 ألف متر مكعب في الساعة مع استعادة للنفط العائم بنسبة قد تصل إلى 100 في المئة حتى لو كانت سرعة الرياح تصل إلى سبع عقد. وتؤكد الشركة المنتجة أنها السفينة الوحيدة في العالم القادرة على العمل في كل الأحوال الجوية، فالسفن الأخرى لا يمكنها العمل إلا في أحوال جوية هادئة.

داخل السفينة تمر المياه في قناة مقامة بين الهيكلين. وبما أن النفط أخف من المياه فإنه يطفو على السطح حيث تشفطه مضخة وتخزنه على متن السفينة بسعة 120 متراً مكعباً، أو ينقل مباشرة عبر أنبوب إلى سفينة شحن مجاورة.

وتستطيع «سبيلغلوب» أن تعمل حتى لو تحول النفط والمياه إلى خليط لزج. ففي هذه الحال يتم تسخين المياه على متنها على 35 درجة مئوية لفصل العناصر وشفط النفط.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.