Wednesday 30 Nov 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 5 / 13 النظام الغذائي للبحر المتوسط يحسّن الذاكرة والإدراك لدى المسنّين
يتميز النظام الغذائي لحوض البحر المتوسط بانخفاض محتواه من المنتجات الحيوانية كاللحوم الحمراء والزبدة وارتفاع محتواه من الخضار والبقول والحبوب الكاملة. وقد عزت إليه عدة دراسات تخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان. والآن تظهر نتائج دراسة إسبانية أن إضافة كمية أكبر من زيت الزيتون والمكسّرات إلى هذا النظام الغذائي قد تفيد الذاكرة لدى كبار السن.

طلب الباحثون في قسم التغذية وقسم الغدد الصماء في جامعة برشلونة من 447 مسناً معرضين لأمراض أوعية القلب اتباع واحد من ثلاثة أنظمة غذائية: نظام البحر المتوسط مضافاً اليه ليتر من زيت الزيتون أسبوعياً، او نظام البحر المتوسط مضافاً اليه 30 غراماً من المكسرات يومياً، أو نظام منخفض الدهون.

في بداية الدراسة كان عمر غالبية المشاركين نحو 67 عاماً ووزنهم زائد لكنهم لا يعانون السمنة. وكان عدد كبير منهم يعاني ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول. وخضعوا جميعهم لامتحانات في القدرة الادراكية لدى بدء الدراسة وفي ختامها. وأظهرت النتائج ان المجموعة التي اتبعت النظام المنخفض الدهون شهدت تراجعاً في الذاكرة والقدرات الادراكية بعد أربع سنوات. اما المجموعة التي اتبعت نظام البحر المتوسط مع اضافة المكسرات فقد طرأ لديها تحسن ملموس في الذاكرة، بينما تحسنت القدرة الإدراكية بشكل كبير لدى المجموعة التي اتبعت نظام البحر المتوسط مع اضافة زيت الزيتون.
 
تعليقاً على نتائج الدراسة الاسبانية، أوضحت سامنتا هيلر وهي خبيرة تغذية في جامعة نيويورك أن الدماغ يحوي دهوناً بنسبة 70 في المئة، ويحصل على الدهون من الأطعمة التي يأكلها الناس. ومن أهم الدهون في الدماغ حمض الأولييك أو الحمض الزيتي (oleic acid) وهو غير مشبع ويتوافر في الجوزيات وزيت الزيتون وبذور عبّاد الشمس وثمار الأفوكادو. كما أن الأحماض الدهنية أوميغا -3 مهمة أيضاً لصحة الدماغ، وهي متوافرة في السمك والجوز وأطعمة الصويا.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 7 / 4 بكين تعتزم إقامة 10 آلاف محطة شحن للسيارات الكهربائية
2013 / 8 / 1 مزرعة لإنتاج حليب الحمير
2014 / 1 / 23 المجارير وعلف أسماك المزارع تلوث بحيرة إدكو المصرية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.