Tuesday 16 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 5 / 11 غذاء من الغابات: قوت لسُدس البشرية
أكدت دراسة عالمية حديثة أن الغابات يمكن أن تؤدي دوراً حيوياً في تعزيز الأمن الغذائي العالمي والحد من الجوع وتحسين نوعية التغذية، لكن هذا الدور مطموس حالياً. وأضافت أن الزراعة القائمة على الأشجار توفر حماية لمعيشة الناس في وجه الأحداث المناخية القاسية التي يمكن أن تمحو محاصيل غذائية تقليدية، منبهة إلى أن السياسات التي تركز على الزراعة التقليدية غالباً ما تهمل الدور الذي يمكن أن تؤديه زراعة الغابات.
 
قُدمت نتائج الدراسة الأسبوع الماضي في منتدى الأمم المتحدة حول الغابات في نيويورك. وهي نتيجة تعاون 60 عالماً مرموقاً، بتنسيق من الاتحاد الدولي لمنظمات أبحاث الغابات (IUFRO). تبين أن نحو شخص من كل ستة أشخاص يعتمد مباشرة على الغابات لتأمين طعامه ودخله. وفي منطقة الساحل في أفريقيا مثلاً، يساهم إنتاج الأشجار بنحو 80 في المئة من مداخيل الأسر، خصوصاً جوز الشيا الغني بالزيوت الذي تصنع منه أنواع من الزبدة والسمن.
 
أضاءت الدراسة أيضاً على أهمية الغابات كمصدر لحطب الوقود والفحم، اللذين يعتمد عليهما نحو 2.4 بليون نسمة للتدفئة والطبخ. كما ركزت على الروابط بين الغابات والزراعة التقليدية. فالغابات موئل مهم لملقحات المحاصيل الغذائية. ومن دونها تتضاءل خدمات النظم الايكولوجية الحيوية التي توفرها الطيور والحشرات وتزداد المخاوف المتعلقة بالأمن الغذائي. كما أن الإنتاج المكثف للمحاصيل يتأثر بالأحداث المناخية القاسية، والغابات تؤدي دوراً حيوياً في تخفيف آثار تغير المناخ.
 
الصورة: جوز الشيا الأفريقي الذي تصنع منه الزبدة والسمن هو من ثمار الغابات
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 12 / 23 نصف دجاج الأميركيين ملوث!
2021 / 12 / 21 الاتحاد الأوروبي يتجه لضم الغاز والطاقة النووية في «القوائم الخضراء»
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.