Wednesday 28 Feb 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 4 / 1 دراسة: العالم ازداد اخضراراً رغم إزالة الغابات
ازداد الغطاء النباتي في العالم، مضيفاً نحو 4 بلايين طن من الكربون المخزن في النباتات الموجودة فوق سطح الأرض خلال عقد بدءاً من عام 2003. وحدث ذلك بفضل زراعة الأشجار في الصين، وإعادة نمو الغابات في الجمهوريات السوفياتية السابقة، وزيادة مساحات سهول السافانا العشبية الاستوائية بفضل ازدياد سقوط الأمطار في أفريقيا وأميركا الجنوبية ومناطق من أوستراليا.

فقد ورد في بحث نُشر في مجلة Nature Climate Change أن "علماء حللوا بيانات الأقمار الاصطناعية خلال 20 سنة، راصدين زيادة في الكربون على رغم عمليات إزالة الغابات الاستوائية الواسعة الجارية في البرازيل وإندونيسيا".

وينتشر الكربون في محيطات العالم وعلى البر، ويوجد في الجو على شكل ثاني أوكسيد الكربون، وهو الغاز الرئيسي المسبب لتغير المناخ. ومن خلال عملية التمثيل الضوئي، تحوّل الأشجار ثاني أوكسيد الكربون إلى غذاء تحتاج إليه للنمو وتخزّن الكربون في أخشابها.

وأوضح المشرف على الدراسة وي ليو، وهو باحث في جامعة نيو ساوث ويلز الأوسترالية، أن زيادة الكربون بنحو أربعة بلايين طن «هو رقم لا يقارن بنحو 60 بليون طن من الكربون أنتجت خلال الفترة ذاتها من حرق الوقود الأحفوري وإنتاج الإسمنت». وأضاف: «يمكن هذه النباتات المساعدة في امتصاص بعض ثاني أوكسيد الكربون، لكن على رغم ذلك يبقى الكثير منه في الجو. وفي حال أردنا تثبيت مستواه الحالي في الجو وتفادي العواقب، سيكون علينا تقليص الانبعاثات الناجمة عن حرق الوقود الأحفوري".

الصورة: غابة في روسيا، التي تحتضن 19 في المئة من غابات العالم من حيث المساحة، بواقع 7.76 مليون كيلومتر مربع
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2023 / 7 / 21 دراسة تؤكد وجود مواد كيميائية خطيرة في دماء النساء الحوامل وأطفالهن
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.