Friday 24 Jun 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 3 / 5 مشروع قانون لأمن سدود المغرب
الرباط – من محمد التفراوتي

أضحت السدود في المغرب تشكل خطراً محدقاً بالسكان والمنشآت العامة. لذلك أدرج مشروع قانون أمن السدود في الأجندة التشريعية للحكومة خلال الفترة 2012 و2016، ويتوقع تبنيه خلال هذه السنة.

وقالت شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة لشؤون المياه، خلال افتتاحها ملتقى حول أمن السدود، إن المغرب يعتزم ضبط الممارسات وتوضيح دور المؤسسات المتداخلة في هذا المجال مع تحديد الاختصاصات والمسؤوليات.

ويتضمن مشروع القانون تصنيف السدود في المغرب بحيث يتم ضبط مستوى المتطلبات الأمنية لكل سد، ووضع جدول زمني لرفع مستوى الأداء، وضمان ملاءمة السدود المراد إنجازها لشروط السلامة المتعلقة بمقاومة الفيضانات والزلازل، وخطة لإدارة مخزوناتها من المياه، مع تبني معايير دولية وإجراءات قضائية.

يشار إلى أن في المغرب 139 سداً كبيراً قيد الاستغلال، فضلاً عن نحو 100 سدّ صغير بسعة تخزين تزيد عن 17 بليون متر مكعب. كما يتم حالياً بناء 12 سداً كبيراً.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.