Saturday 20 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 3 / 4 باحثون أميركيون: تغير المناخ ساهم في نزاع سورية
يعتقد باحثون أميركيون أن الجفاف القياسي المرتبط بتغير المناخ، الذي ضرب القطاع الزراعي في سورية بين 2007 و2010، ساهم في اندلاع النزاع فيها عام 2011. فقد ضربت موجة الجفاف الاقسى في تاريخ البلاد المنطقة الزراعية الرئيسية في الشمال، ما أرغم المزارعين ومربي المواشي المفلسين على النزوح إلى المدن، حيث غذّى الفقر وسوء الإدارة وعوامل أخرى الحراك الاحتجاجي الذي اندلع في ربيع 2011. هذا ما استنتجه هؤلاء الباحثون في تقرير صدر أول من أمس عن الأكاديمية الأميركية للعلوم.

وكانت مجلة "البيئة والتنمية" سبقت إلى هذه الاستنتاج في تحقيق بعنوان "سورية الجفاف والسنوات العجاف: الأسباب البيئية للنزاع"، كان موضوع غلاف عدد آذار (مارس) 2014.

وقال ريتشارد سيغر، عالم المناخ في جامعة كولومبيا بولاية نيويورك والمشارك في الدراسة الأميركية الجديدة: "لا نقول إن الجفاف هو سبب الحرب، بل إنه يضاف إلى كل العوامل الأخرى التي ساهمت في النزاع". وأضاف أن الاحتباس الحراري الحالي الناجم عن نشاطات بشرية ساهم على الأرجح في تفاقم موجة الجفاف في هذه المنطقة الممتدة من شمال سورية إلى بعض أجزاء تركيا والعراق، حيث بدأت الزراعة وتربية المواشي قبل نحو 12 ألف عام.

وشهدت هذه المنطقة على الدوام تغيرات مناخية طبيعية. لكن معدّي الدراسة أظهروا، استناداً إلى الأبحاث السابقة وأبحاثهم، أنه منذ 1900 سجلت هذه المنطقة ارتفاعاً في الحرارة تراوح بين درجة و1.2 درجة مئوية، وانخفاضاً للمتساقطات بنسبة تقارب 10 في المئة واعتبروا أن هذه الاتجاهات تتوافق مع ما تظهره النماذج الكومبيوترية حول تأثير النشاطات البشرية على ارتفاع حرارة الجو وانبعاثات غازات الدفيئة، ولا يعقل أن تنسب الى التغير المناخي الطبيعي.

الصورتان: مزارع سوري في حقله المجدب، وغلاف عدد آذار (مارس) 2014 من مجلة "البيئة والتنمية"
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 6 / 20 ناسا بحاجة إليك على المريخ!
2015 / 1 / 7 عاصفة ثلجية تجتاح الشرق الأوسط
2016 / 5 / 30 مناقشة خطة 2030 في المنتدى العربي حول التنمية المستدامة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.