Friday 23 Feb 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 2 / 23 البيئة السعودية ملائمة لزراعة "الهوهوبا"
يدعو كثير من الباحثين الزراعيين إلى استزراع شجرة «الهوهوبا» في البلدان العربية، نظراً إلى أهميتها الاقتصادية المتمثلة بدخول بذورها وأوراقها في استخدامات عديد من الصناعات الطبية والغذائية والزراعية. وهي تتواقف مع طبيعة المناخ السائد في معظم أرجاء المنطقة، إذ تتحمل الظروف البيئية الجافة والحارة، ولا تحتاج إلى المياه بشكل كبير، وهو ما يتناسب مع استراتيجية الزراعة في المملكة التي تسعى لتحقيق التوازن ما بين تنمية القطاع الزراعي والمحافظة على الموارد المائية.

وتدخل «الهوهوبا» في مكونات 300 منتج صناعي وغذائي في الولايات المتحدة، وأجازت المفوضية الأوروبية استخدام زيتها في تغطية الشوكولاتة والفواكه المجففة، لتقليل الفاقد من الرطوبة أثناء عملية التخزين مع الحفاظ على جودتها. كما دخل استخدام أوراق الشجرة في عدد من صناعات مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة وبعض المكملات الغذائية التي تصدر إلى العالم.

و«الهوهوبا» شجرة صحراوية معمّرة، أجرى مركز الأبحاث التابع لكلية الزراعة والطب البيطري في جامعة القصيم، دراسات علمية عليها شملت مختلف مناطق المملكة لمعرفة إمكان زراعتها فيها، لتُظهر النتائج أنها شجرة تتأقلم بشكل سريع مع الظروف البيئية المحلية السائدة، ويمكن أن تساهم في دفع حركة تنمية القطاع الزراعي، وزيادة تنوع الاستثمار الاقتصادي فيه.

هذا ما أكده رئيس المركز الدكتور عبدالرحمن عبدالله الصقير الذي بين أن شجرة الهوهوبا التي يطلق عليها «البندق البري» واسمها العلمي Jojoba شرعت الكثير من الدول في استزراعها ودعم وتشجيع الأبحاث العلمية المرتبطة بزراعتها وإنتاج بذورها خصوصاً في دول منطقة الشرق الأوسط، واستنباط الأصناف المناسبة منها لكل منطقة بيئية، لأن بذورها تحوي كميات من الزيت يمكن للإنسان الاستعانة به في غذائه.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 4 / 5 أربعة ملايين سوداني يحتاجون إلى مساعدات غذائية
2014 / 11 / 26 إنفلونزا الطيور في أوروبا تهدد مسار هجرتها
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.