Friday 01 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 2 / 16 جنيف: مسوًّدة لمواجهة تغير المناخ
اتفقت نحو 200 دولة في مباحثات جنيف على مسودة نص اتفاق من المقرر إبرامه هذه السنة لمحاربة تغير المناخ، لكنها أرجأت القرارات الصعبة المتعلقة بتقليص مجموعة واسعة من الخيارات المتاحة للحد من ارتفاع معدل درجات الحرارة العالمية.
ووافق مندوبون حكوميون على مسودة تقع في 86 صفحة كأساس رسمي للمفاوضات حول الاتفاق الذي من المقرر أن تتم الموافقة عليه في قمة باريس أواخر 2015.
لكن الوثيقة تضم مقترحات شديدة التنوع لإبطاء وتيرة تغير المناخ. فأحدها يقترح التقليص التدريجي لصافي انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بحلول 2050، بينما يقترح آخر على سبيل المثال تحديد سقف للانبعاثات «في أسرع وقت ممكن".
وقالت الأمينة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ كريستيانا فيغيريس: «على رغم أن النص أصبح أطول فإن الدول أصبحت تعي تماماً مواقف بعضها البعض»، في إشارة إلى وثيقة سابقة تقع في 38 صفحة شكلت الأساس للمناقشات.
وأشاد معظم المندوبين بالأجواء الإيجابية في المحادثات التي تتسم عادة بالخلافات حول المشاركة في أعباء الحد من انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري، بين دول مختلفة مثل الصين والولايات المتحدة ودول منظمة «أوبك» ودول أفريقيا جنوب الصحراء. وقال ناشطون إنه أمر إيجابي أن كل الآراء موجودة في مسودة النص، حتى الأفكار مثل طلب بوليفيا إنشاء محكمة عدل دولية للمناخ للدول التي تتقاعس عن الالتزام بتعهداتها باتخاذ إجراءات.
لكن الاتحاد الأوروبي رأى أن المفاوضين كان أجدى بهم بدء المهمة الأصعب وهي تبسيط النص. وقالت رئيسة وفد المفوضية الأوروبية إيلينا باردرام: «خسرنا فرصة لتحقيق تقدم».
وتجرى جلسة المفاوضات المقبلة في حزيران (يونيو).
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 1 / 8 إرينا: الصين تستثمر 2.2 تريليون دولار في الطاقة المتجددة والإمارات من الأبرز عالمياً
2014 / 7 / 30 الركض خمس دقائق يومياً يطيل العمر
2016 / 8 / 2 الكويت تقرر رفع أسعار البنزين
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.