Friday 01 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 2 / 12 تلوث الهواء يحبس أمطار أميركا الوسطى
استنتجت دراسة حديثة أن تلوث الهواء الناجم عن الصناعة في نصف الكرة الشمالي يخفض هطول الأمطار على أميركا الوسطى، في دليل جديد على أن النشاط البشري يخل بالمناخ.

"حددنا نمطاً غير مسبوق من الجفاف المتواصل منذ العام 1850"، هذا ما كتبه علماء في مجلة "نيتشر جيوسيانس" بعد أن درسوا معدل نمو صاعدة رسوبية (stalagmite) منذ العام 1550، كانوا عثروا عليها في أحد كهوف دولة بيليز. والصواعد هي صخور مدببة تتشكل بفعل المياه الغنية بالمعادن التي تقطر من سطح كهف.

وقال العلماء، وهم من بريطانيا والولايات المتحدة وسويسرا وألمانيا، إن الجفاف في بيليز "يتزامن مع ازدياد الانبعاثات الهبائية والرذاذية (إيروسول) في نصف الكرة الشمالي" بعد أن كثفت الثورة الصناعية استعمال الوقود الأحفوري.

وتشير نتائج الدراسة الى أن ازدياد تلوث الهواء في بلدان مثل الصين والهند قد يسبب مزيداً من الإخلال في "حزام" الأمطار الاستوائية الذي يحوط الكرة الأرضية حول خط الاستواء وهو حيوي للزراعة، خصوصاً في آسيا.

ربط العلماء الاتجاه الى الجفاف بالتلوث الذي يعتّم الشمس، لأن الثورات البركانية التسع الكبرى في نصف الكرة الشمالي منذ العام 1550، التي لفظت رماداً حجب أشعة الشمس، ظهرت أيضاً كفترات جفاف في نمو الصاعدة.

على سبيل المثال، تزامن ثوران البركان لاكي في أيسلندا عام 1783 مع موجة جفاف في بيليز، كما ترافق مع انخفاض تدفق المياه في نهر النيل.

ويشير العلماء الى أن التلوث الحاجب للشمس يبرد نصف الكرة الشمالي، حيث توجد غالبية الصناعة. وهذا يدفع "منطقة تقارب الأقاليم المدارية" إلى شمال، وهي شريط أمطار يحوط الكرة الأرضية، إذ تتجه نحو نصف الكرة الأدفأ.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 9 / 18 المحيطات فقدت نصف أسماكها في 45 سنة
2022 / 1 / 22 «الطاقة السعودية» توقع مذكرات لاستخدام مركبات الهيدروجين
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.