Sunday 22 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 1 / 16 غوغل يتذكر "المرأة الغوريلا"
احتفى محرك البحث العملاق غوغل بالذكرى 82 لميلاد عالمة الحيوان الأميركية ديان فوسي، التي ولدت في 16 كانون الثاني (يناير) 1932 في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة واشتهرت بدراستها للغوريلا الجبلية وقامت بتصويرها في أفريقيا، واكتسبت ثقتها عن طريق تقليد أصواتها وعاداتها.
 
درست فوسي غوريلا الجبال في جبال فيرونغا في أفريقيا الوسطى وأسست مركز بحوث كارسوك في رواندا، حيث عاشت في شبه عزلة لمدة 18 سنة. وأدت بحوثها إلى بذل الجهود لحماية هذا النوع من الغوريلا وأنواع أخرى مهددة بالانقراض، لكنها قتلت في ظروف غامضة في المخيم الذي كانت تقيم فيه في رواندا.
 
لكي تتلاءم وتتأقلم مع مجتمع غوريلا الجبال، راحت فوسي تقلد عاداتها وأصواتها. وكانت تدربها كل يوم فصارت تعرف كل غوريلا بشكل فردي. وبعد أن قتل العديد من غوريلاتها المحبوبة في الجبال، صارت تركز على قضية حماية هذه الحيوانات من الصيادين ومن تخريب بيئاتها الجبلية. لذا يعتقد البعض أن الصيادين هم الذين قتلوها انتقاماً. وقد دونت فوسي بحثها في كتاب "غوريلا في الضباب" عام 1983، كما أنتج فيلم سينمائي بالعنوان ذاته عام 1988.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 2 / 16 دراسة عالمية تكتشف "مستويات سامة" من المستحضرات الصيدلانية في أكثر من ربع أنهار العالم
2015 / 6 / 2 نصف الأردنيين لا يصونون مرافق المياه
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.