Saturday 10 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 2 / 4 اليوم العالمي لمكافحة السرطان
الرابع من شباط (فبراير) هو اليوم العالمي لمكافحة السرطان، وشعاره هذه السنة "في متناولنا".
وقد أصدرت جمعية السرطان الأميركية طبعة ثانية منقحة من "أطلس السرطان" في كتاب وموقع إلكتروني تفاعلي (canceratlas.cancer.org) حيث حلل أكثر من 60 خبيراً أحدث بيانات السرطان المتوافرة من 184 بلداً، لتقييم الاتجاهات العالمية والإقليمية وجمع الرؤى على المستوى الوطني. وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والهيئة الدولية لأبحاث السرطان والاتحاد الدولي للسيطرة على السرطان.
يتوقع الباحثون ازدياد العدد السنوي للحالات السرطانية الجديدة في أنحاء العالم من 14 مليوناً عام 2012 الى نحو 22 مليوناً بحلول سنة 2030. وذلك نتيجة ازدياد عوامل الخطر مثل التدخين ونوعية الطعام والتعرض للمواد الكيميائية والخمول الجسدي، وازدياد متوسط العمر المتوقع، ما يجعل الناس يعيشون حياة مديدة كافية لإصابتهم بالسرطان.
وفيما تشهد البلدان المتقدمة مستوى أعلى من خطر الاصابة بالسرطان، فإنها شهدت أيضاً انخفاضاً في معدل الوفيات الناتجة عنه، بفضل التقدم في الاكتشاف والعلاج المبكرين.
ومن النتائج الأخرى التي أوردها أطلس السرطان:
- يسبب التدخين أكثر من 16 نوعاً مختلفاً من السرطان، وهو مسؤول عن 20 في المئة من جميع الوفيات السرطانية العالمية.
- يتسبب تلوث الهواء الداخلي الناتج عن حرق الوقود الصلب بنحو 2.5 مليون وفاة كل سنة في البلدان النامية، أي بنحو 4.5 في المئة من الوفيات العالمية سنوياً.
- لدى 137 بلداً خطة وطنية للسرطان.
- لم يعتمد 129 بلداً حتى الآن لقاح فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) الذي قد يقي من الالتهابات ومن بعض أنواع السرطان، أي نحو ثلاثة أضعاف عدد البلدان (45) التي اعتمدت اللقاح.
- نجا أكثر من 32 مليون مريض بالسرطان على مستوى العالم بحلول عام 2012.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 11 / 14 التلوث الإشعاعي في العراق بين الحقائق والتضليل
2014 / 5 / 6 اجتماع تحضيري في أبوظبي لقمة المناخ في نيويورك
2013 / 3 / 1 قارّة في قعر المحيط الهندي
2022 / 9 / 23 ‫في الإصدار الأخير من تقرير "الطاقة المتجددة والوظائف- المراجعة السنوية": قطاع الطاقة المتجددة يوفّر 12,7 مليون فرصة عمل عالمياً‬
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.