Wednesday 17 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 2 / 3 قمة مكافحة الصيد غير المشروع في النيبال
 
نجحت النيبال في تحويل القرويين الذين يخافون النمور الى حماة لهذه الضواري المعرضة لخطر الانقراض. ولم يسجل قتل أي نمر خلال السنوات الثلاث الماضية. هذا النجاح يقدم دروساً قيمة إلى "قمة مكافحة الصيد غير المشروع" التي افتتحت أمس في العاصمة كاتماندو.

وقال مايك بالتزر، مدير "مبادرة النمور الحية" في الصندوق العالمي لصون الطبيعة (WWF)، إن النيبال والهند هما رائدتا الحفاظ على النمور في المنطقة. فالهند متفوقة في استعادة أعداد النمور، والنيبال متفوقة في وقف الصيد غير المشروع نهائياً. وقد أبلغت الهند في كانون الثاني (يناير) عن قفزة بنسبة 30 في المئة في أعداد النمور منذ العام 2010، فيما شهدت النيبال ارتفاعاً في الأعداد بنسبة الثلثين بين 2009 و2013.

وقد أدت عقود من الاتجار غير المشروع بجلود النمور وأعضائها وتدمير موائلها الى انخفاض أعدادها في أنحاء العالم من 100 ألف قبل قرن الى نحو 3000 فقط، وفق الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة.

ويعمل مئات المتطوعين الشباب من أبناء القرى حراساً غير رسميين للمتنزهات الوطنية في النيبال، التي تؤوي 198 نمراً و534 كركدناً (وحيد قرن) وكلاهما مدرجان على لائحة الأنواع المهددة بالانقراض بشكل خطير.

تستمر قمة مكافحة الصيد غير المشروع خمسة أيام، ويحضرها خبراء ومسؤولون من 13 بلداً، وسوف تطلق مبادرة على مستوى آسيا لمكافحة الجرائم التي ترتكب بحق الحياة البرية. وكانت بلدان آسيوية لديها أعداد من النمور، وهي بنغلادش وبوتان والصين وكمبوديا والهند وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والنيبال وروسيا وتايلاند وفيتنام، أطلقت عام 2010 خطة لمضاعفة أعدادها بحلول سنة 2022.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 1 / 22 أوباما: تغير المناخ هو التهديد الأكبر للأجيال القادمة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.