Tuesday 04 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 1 / 28 سلاحف البحر تهتدي بالمجال المغناطيسي لتعود إلى مسقط رأسها
أكدت دراسة أميركية أن السلاحف البحرية تعتمد على المجال المغناطيسي للأرض للعودة إلى الشاطئ الذي شهد مولدها، لتضع بيضها هناك. ورجح الباحثان روجر براذرز وكينيث لومان من جامعة نورث كارولينا أن هذه السلاحف تتعرف على أنماط مميزة للمجال المغناطيسي تتسم بها السواحل التي شهدت مولدها وتخزنها في ذاكرتها.

وقام الباحثان بمعاينة الأماكن التي وضعت فيها السلاحف البحرية الضخمة الرأس "كاريتا كاريتا" بيوضها في مناطق الساحل الشرقي لولاية فلوريدا خلال الفترة بين عامي 1993 و2011 وكيفية تغير المجال المغناطيسي في الفترة نفسها. وتبين لهما أن "هناك علاقة لا لبس فيها" بين تغيرات المجال المغناطيسي وطريقة توزيع السلاحف بيضها، وأنها وزعت بيضها بشكل متباعد أو متقارب تبعاً لتباعد الإشارات المغناطيسية عند المناطق الساحلية التي تم رصدها أو التي تقاربها.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.