Wednesday 18 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 10 / 10 تريليون دولار كلفة تحمض المحيطات سنوياً
ازدياد حموضة المحيطات سوف يكلف الاقتصاد العالمي أكثر من تريليون دولار سنوياً بحلول سنة 2100، وفق تقرير جديد لاتفاقية الأمم المتحدة حول التنوع البيولوجي. فقد ازدادت حموضة مياه المحيطات بنسبة 26 في المئة خلال القرنين الماضيين نتيجة امتصاص كميات متزايدة من ثاني أوكسيد الكربون.

الخطر يهدد خدمات النظم الايكولوجية، التي تشمل إنتاج الأسماك وغيرها من ثمار البحر، والحفاظ على استقرار المناخ، وخدمات ثقافية مثل التعليم والترفيه والسياحة. وقد ثبت أن اختلال توازنات كيمياء المحيطات يسفر عن تأثيرات بيولوجية في مناطق مثل شمال غرب الولايات المتحدة على المحيط الهادئ حيث تشهد أماكن تفريخ المحار مستويات مرتفعة من نفوق اليرقات. وحذر التقرير من أن مصايد الرخويات في أنحاء العالم تخسر 139 بليون دولار سنوياً.

الأصداف والقشريات هي الأنواع التي تتأثر مباشرة، فعندما تصبح المياه أكثر حموضة يصعب عليها تشكيل الصدفة والحفاظ عليها. كذلك تواجه الأسماك الكبيرة تهديداً، لأن الكائنات البحرية الصغيرة التي تشكل قاعدة السلسلة الغذائية تتأثر كثيراً بتحمض المحيطات وهي توفر مصدراً غذائياً للأسماك التي تصاد تجارياً. ويحذر علماء من أن انخفاض أعداد هذه الكائنات قد يؤدي إلى انهيار مصايد السلمون مثلاً.

وخلص التقرير الى أن أفدح الخسائر تأتي من تدهور الشعاب المرجانية، الذي سيكلف الاقتصاد العالمي مع تدهور الأنواع الصدفية والقشرية نحو 1.1 تريليون دولار سنوياً بحلول نهاية هذا القرن.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 5 / 3 البوم الذهبي بعد الفقمة في صور
2015 / 8 / 6 صندوق النقد العربي: إنتاج النفط والغاز الصخريين غير مجد اقتصادياً
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.