Wednesday 30 Nov 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 10 / 9 حارب الأرق بخطوات طبيعية
أكد علماء من كلية بحوث النوم في جامعة ستانفورد الأميركية ان مشاكل الأرق نابعة عن مشاكل نفسية وعاطفية وبيولوجية وبيئية. ونصحوا من أجل محاربته باتباع خطوات طبيعية هي الآتية:
 
• لا تفرط في النوم في اليوم التالي للأرق، بل استيقظ في الوقت نفسه كل صباح لأن ذلك ينشط ساعة النوم البيولوجية. حدد وقتاً ثابتاً تأوي فيه الى الفراش كل ليلة، فاذا ما تبين أنك لا تستطيع النوم أخّر التوقيت، ولا تنم إلا بعد ان ينهكك النعاس او يغلبك النوم.
 
• اذا استيقظت ليلاً وصعب عليك العودة الى النوم ، اهدأ، حاول ان تقرأ او ان تستمع الى موسيقى هادئة، فاذا بقي الأرق مسيطراً غادر الفراش وقم ببعض الأعمال المنزلية الخفيفة والهادئة الى أن تنعس.
• امتنع عن شرب الكحول والتدخين وتناول الشوكولاته أو الشاي أو القهوة قبل ثلاث ساعات من النوم.
 
• تجنب الوجبات الثقيلة قبيل موعد النوم، لكن وجبة خفيفة من الحليب الساخن والبسكويت تساعد بعض الأشخاص على النوم.
 
• ابذل نشاطاً جسدياً إذا أمكن في الليلة التي تلي اصابتك بالأرق. اذا توترت عندما تحين ساعة النوم، تدرب على أساليب الاسترخاء، كأن تشد عضلاتك كثيراً ثم ترخيها، وكرر ذلك مرات عدة. تجنب مشاهدة أفلام مثيرة قبل النوم، وتجنب العصبية لانها ترفع نسبة هورون الأدرينالين الذي يرفع نشاط القلب والدورة الدموية ويثير الجهاز العصبي.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 11 / 8 خمسة آلاف أرزة لمعاصر الشوف
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.