Monday 24 Jan 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 10 / 9 اختراع سعودي يحل مشكلة 200 ألف مكيف صحراوي للحجاج
كشف عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج الدكتور عاطف بن حسين أصغر عن تسجيل المعهد براءة اختراع ستساهم في حل مشاكل نحو 200 ألف مكيف صحراوي في مخيمات مشعر منى.

وأوضح أن هذا الاختراع عبارة عن مواد بديلة في المكيف تزيد من كفاءته التبريدية وتقلل من تكون البكتيريا والفطريات والرائحة غير المرغوب فيها، من خلال استخدام اللوف المأخوذ من النبات الطبيعي كبديل عن مادة القش المستخدمة للتبريد في المكيف الصحراوي، بسبب تميزها بالخاصية الأسموزية وهي جريان الماء داخل شعيراتها الدقيقة من أعلى إلى أسفل أو العكس وقدرتها على حفظ الماء لفترة طويلة، وأيضاً تباعد الشعيرات ما يسمح بمرور كمية كبيرة من الهواء من دون الحاجة إلى زيادة سحبه، وبالتالي خفض استهلاك الكهرباء. كما تمت إضافة مواد سائلة أخرى الى الماء في خزان المكيف لتحسين رائحة الهواء البارد الخارج من المكيف.

أضاف: "استطعنا الخروج بعدة أفكار إبداعية، منها زيادة كفاءة التبريد وزيادة سرعة وحجم تدفق الهواء الخارج من المكيف وتقليل استخدام الكهرباء والماء بسبب عدم تيبس مادة اللوف، إضافة إلى الفراغات التي يتخلل منها الهواء، وقياس درجة حرارة الماء وربطها إلكترونياً مع مروحة لتحريك الماء، وإضافة مواد سائلة إلى الماء في خزان المكيف لقتل البكتيريا والميكروبات ومنع رائحة التعفن أو الروائح غير المرغوب بها الآتية من خارج المكيف الصحراوي".
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 5 / 16 تخزين مياه الأمطار يتوسع في الأردن
2015 / 5 / 29 الضجيج يزيد الوزن
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.