Monday 05 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 9 / 8 علماء يفكون شيفرة شجرة البن لقهوة أفضل
كشف فريق دولي من الباحثين عن الـ«شيفرة» الجينية لشجرة البن، التي من شأنها أن تساهم في تحسين الفنجان المحبب لدى الملايين في المستقبل. كما وضعوا أيديهم على الخصائص الجينية التي تساعد في تطوير سلالات جديدة من أشجار البن، يمكنها أن تتحمل الجفاف والآفات والحشرات بشكل أفضل، إلى جانب تحسين المذاق وتعديل معدلات الكافيين.
 
درس الباحثون شجرة «كافيا كانيفورا» المعروفة باسم «روبوستا»، والتي تساهم بنحو 30 في المئة من إنتاج البن في العالم. ويأتي هذا الصنف من البن في المرتبة الثانية بعد البن العربي «أرابيا»، الذي يشتهر بمذاق أقل قوة وبخصائص أغنى، علماً ان أبحاثاً منفصلة تجري لفك شيفرة جينوم شجرة البن العربي.
 
وقال الباحثون إن دراستهم، التي نشرت في مجلة «ساينس»، توصلت إلى أن شجرة البن تحتوي على مجموعة كبيرة من الإنزيمات التي تنتج الكافيين. وأوضح الباحث في جامعة بافالو فيكتور ألبرت، الذي شارك في الدراسة، أنه «بالنسبة لأي نبتة، فإن فك شيفرة الجينوم مطلب أساسي لأي شكل من أشكال التكنولوجيا المتقدمة للاستنبات أو التعديل الجزيئي، ومن دون الجينوم لا يمكننا إجراء أبحاث متقدمة حقيقية على القهوة تسمح لنا بتحسينها".
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 4 / 2 تعديلات منتظرة على قانون البيئة في الامارات
2014 / 11 / 5 الخفافيش ناقلة ايبولا وربما مصدر دوائه
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.