Wednesday 08 Feb 2023 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 8 / 12 مكافأة مالية لقيادة الدراجة إلى العمل في فرنسا
بدأت الحكومة الفرنسية مؤخراً في مشروع تجريبي تموله الشركات المعنية، ويقضي بدفع مكافآت مالية أو زيادة على الراتب لكل كيلومتر يقطعه موظفون لديها على دراجاتهم الهوائية للوصول إلى أمكنة عملهم.

يستمر المشروع التجريبي حتى نهاية العام الحالي، ويقضي بأن تدفع الشركات لموظفيها مبالغ مالية يطلق عليها اسم "تعويضات الكيلومترات على الدراجة الهوائية"، وهي عبارة عن "حوافز للموظف للتخلي عن السيارة، المكلفة والملوثة، واختيار الدراجة الهوائية، الصديقة للبيئة"، كما أكد وزير المواصلات فريدريك كوفيلييه. وأشارت الوزارة إلى أن عملية التأكد مما إذا كان الموظف يأتي فعلاً على دراجته تقتصر فقط على "كلمة شرف من الموظف"، على أن يبدأ تسعير الكيلومتر الواحد بربع يورو (اليورو 1,33 دولار).

هكذا، تمكن الموظف ماتيو، الذي بدأ منذ حزيران (يونيو) الماضي بالذهاب إلى عمله في مدينة بربينيان على دراجته الهوائية، من الحصول على زيادة 354 يورو خلال الشهرين الماضيين، وهي زيادة ترتفع مع ارتفاع حرارة الطقس، إذ ترتفع تسعيرة الكيلومتر في شهر تموز (يوليو) مثلاً الذي يشهد طقساً حاراً نسبياً في فرنسا.

ويقول ماتيو، الذي يعمل في واحدة من الشركات الـ19 التي انضمت إلى المشروع التجريبي: "عندما أقطع هذه المسافة يومياً، آخذ حماماً بارداً في مكان العمل، وأصعد السلالم إلى مكتبي، فأحس بالكثير من النشاط والحيوية، كما اني تمكنت من توفير 558 يورو شهرياً، وهو مبلغ كان يذهب هباء نتيجة مصروف سيارتي".

وإذا كانت الدراسات في السابق أشارت جميعها إلى الفائدة الصحية الناجمة عن ركوب الدراجات الهوائية، فإن التعويض المالي لقاء ممارسة هذا النوع من المواصلات آتى ثماره إلى حد الآن في فرنسا، إذ تؤكد شركة "سوترانازا" أن عدد موظفيها الذي بات يستخدم هذا النوع من وسائل التنقل ارتفع من 2 إلى 10.

أما وزارة المواصلات الفرنسية، فتقول إنها ستقرأ نتائج برنامجها التجريبي نهاية العام، لاتخاذ المزيد من الإجراءات التي قد تصبح إلزامية.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 7 / 11 البحر المتوسط من دون أسماك وخليج المكسيك مليء بالأسماك المريضة
2015 / 3 / 26 لحم الفقراء: 30 صنفاً جديداً من الفول والفاصولياء تقاوم تغير المناخ
2021 / 3 / 11 ولادة تسع سلاحف جلدية الظهر مهددة بالانقراض في الإكوادور
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.