Sunday 24 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 11 / 20 صعب يقدم تقرير المنتدى العربي في مجلس وزراء البيئة العرب
20/11/2015
 
قدم الأمين العام للمنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) نجيب صعب تقرير المنتدى حول "الاستهلاك المستدام" إلى الدورة 27 لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، التي عقدت أمس في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة، وتحدث فيها الأمين العام للجامعة نبيل العربي.
 
افتتح وزير البيئة الأردني الدكتور طاهر الشخشير بكلمة نوه فيها بالدور الذي يلعبه المنتدى "لإتاحة معلومات موثوقة تساعد في تطوير سياسات وبرامج إنمائية ملائمة تأخذ البيئة في الاعتبار". وأشاد بالمحتوى الرصين للمؤتمر السنوي الثامن للمنتدى، الذي عقد في بيروت بداية الأسبوع لعرض التقرير ومناقشته، وشارك فيه 600 مندوب من 48 دولة.
 
وعرض صعب أبرز نتائج تقرير "أفد" حول دور تعديل أنماط الاستهلاك في رعاية البيئة وإدارة أفضل للموارد، خاصة في مجالات الماء والطاقة والغذاء. وقال إن النتيجة الأبرز التي خلص اليها التقرير هي أن زيادة الإنتاج لتلبية الطلب تستنزف الموارد ولا تؤدي وحدها إلى ضمان حصول الناس على حصة عادلة منها، لذا لا بد من تعديل أنماط الاستهلاك وتعزيز الكفاءة، لأن هذا أقل كلفة على الاقتصاد والبيئة معاً. وإذ رأى أن الدعم غير المتوازن لأسعار الماء والطاقة والغذاء يشجع على أنماط استهلاكية تتسم بالتبذير والهدر، نوه بالبرامج الاصلاحية التي بدأتها ست دول عربية لإصلاح أنظمة الدعم بما يحقق ترشيد الاستهلاك.
 
ولخص توصيات مؤتمر "أفد" بالدعوة إلى سياسات تدعم أنماط الاستهلاك والإنتاج الأكثر استدامة، فرض ضرائب على الممارسات غير المستدامة بدل فرضها على الإنتاج، واعتماد مبدأ "الملوث يدفع" بما يعكس الكلفة الحقيقية للموارد الطبيعية. وحث على إدخال مفهوم الاستدامة وحسابات الموارد في النظام التعليمي، وتخصيص ميزانيات للبحث العلمي والتطوير لا تقل عن 2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي لتطوير تكنولوجيات مبتكرة، خاصة في مجالات تحلية المياه والطاقة المتجددة ومعالجة مياه الصرف الصحي ومعدات الري الموفرة للمياه ومكونات البناء الأخضر.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 4 / 6 سياسات لخفض استهلاك السكر في الشرق الأوسط
2015 / 1 / 22 أوروبا خسرت 100 بليون دولار بعدم تنسيق الطاقة المتجددة
2015 / 1 / 14 الحبس وغرامة فادحة لتلويث مياه الشرب في الإمارات
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.