Thursday 09 Dec 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 7 / 9 محمية في جبال الحجر الإماراتية
تقوم إمارة الفجيرة بتحويل مئتي كيلومتر مربع من الجبال والوديان الوعرة الى محمية طبيعية للحياة البرية في منطقة جبال الحجر جنوب شرق الجزيرة العربية، على أمل إعادة اطلاق حيوانات انقرضت أو كادت تنقرض من هذه المنطقة، لا سيما النمر العربي.
وتمتد المحمية من تخوم خليج عمان الى أعالي جبال الحجر، تلك الجبال الجرداء البنية المسننة التي تنتشر في شمال الإمارات وسلطنة عُمان وشبه جزيرة مسندم التابعة لها على مضيق هرمز. في تلك الجبال، التي تبدو من دون حياة، تزدهر الحياة الفطرية الخاصة بهذه البيئة الصعبة. ويحتضن وادي الوريعة شلال المياه العذبة الوحيد الذي يتدفق على مدار السنة في الإمارات.
وقبل عقود، كانت النمور العربية تتنقل بحرية في هذه الجبال، وتصطاد الماعز والغزلان البرية. لكن اليوم، يؤكد السكان انهم لم يشاهدوا نمراً في المنطقة منذ أكثر من عشر سنوات. وقال مدير العمليات والحماية في وادي الوريعة مرال شريقي: "نعتقد أن النمر ما زال يعيش في مسندم شمالاً، ونأمل أن نتمكن من إعادة إدخاله الى المحمية في السنوات المقبلة، خصوصاً عبر إيجاد ممرات آمنة للحيوانات بين المحمية ومسندم ومناطق أخرى".
أعلن الوادي محمية في 2009 وأغلق بقرار من بلدية الفجيرة من أجل قيام محمية بمعايير دولية خلال عشر سنوات، ووزعت مئات آلات التصوير لرصد حياة برية مستمرة بصمت.
النتيجة فاقت التوقعات، فقد تأكد الفريق من استمرار وجود الكراكال، وهو هر بري كبير يعد من أهم الحيوانات المفترسة في شبه الجزيرة العربية، كما تم رصد غزال الجبال بعد سنوات من الاختفاء. وفي الإمكان مشاهدة الماعز البري يتنقل بحرية بين الصخور المسننة في الوادي. وتسعى الجهات القائمة على المحمية إلى إنشاء منطقة للزوار على مساحة محدودة من اجمالي المحمية.
وتحتوي محمية وادي الوريعة الوطنية على أكثر من 770 نوعاً من الكائنات الحية، من ضمنها 13 نباتاً يعتبر الوادي بيئتها الوحيدة.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 2 / 15 ميثاق لجودة الهواء ونظام للمراقبة الإكو - وبائية في الدار البيضاء
2015 / 8 / 14 من كوبنهاغن إلى باريس على دراجات هوائية للتوعية بتغير المناخ
2013 / 4 / 24 السوسنة السوداء" زهرة الأردن الوطنية"
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.