Monday 28 Nov 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 6 / 26 النمل يحلّ مكان "غوغل"
تقول دراسة إن النمل والإنترنت يعملان بالشكل ذاته. فقد تمكن باحثون من جامعة ستانفورد في ولاية كاليفورنيا الأميركية من إيجاد صلة بين الإثنين، حيث أن بروتوكول جمع الحشرات للغذاء مشابه لبروتوكول التحكم بالإرسال على الإنترنت.

وقد استخدم علماء الرياضيات من معهد بوتسدام لبحوث التأثيرات المناخية المعادلات والخوارزميات لدراسة سلوك النمل، فوجدوا أن النمل يقوم بتقسيم نفسه إلى مجموعات عمال وكشافة.

نمل الكشافة يترك وراءه العديد من الفيرمونات، وهي مادة كيميائية تطلقها بعض الحشرات والثدييات لتؤثر في ما حولها، وبالتالي يصنع نمل الكشافة مساراً محدداً للنمل العامل متقفياً فيه أثر هذه الفرمونات.

وتشير الدراسة الى أن النمل العامل يمكنه معالجة المعلومات أكثر كفاءة من غوغل، حيث وجد الباحثون أن النملة الكشافة حينما تعثر على مصدر للطعام تقوم على الفور بإفراز "الفرمون" اللازم من الغدد الموجودة في بطنها لتحديد المكان ثم ترجع إلى وكرها، وفي طريق عودتها لا تنسى تحديد الطريق لكي يتعقبها زملاؤها. وفي الوقت نفسه تضيف مزيداً من الإفراز لتسهيل الطريق أكثر فاكثر حيث يتحول السلوك الجماعي للبحث عن الطعام من الفوضى الى النظام، بالتالي يمكن معالجة المعلومات بكفاءة لتأمين الغذاء بشكل أكثر وفرة، ما يسمح للمستعمرة بالازدهار.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 8 / 11 السمك الزيتي يقي من حساسية الجيوب الأنفية
2021 / 11 / 16 تغيُّر المناخ يبدّل أشكال طيور الأمازون
2021 / 10 / 26 علماء «كاوست» يبتكرون نموذجاً مناخياً لتطوير منطقة البحر الأحمر وحمايتها
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.