Sunday 24 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 6 / 20 إزالة الغابات تهدد الثروة السمكية
أفادت دراسة كندية بريطانية أن إزالة الغابات تؤدي إلى تقليل كميات أوراق الشجر التي تسقط في مياه الأنهار والبحيرات، على نحو يفضي إلى تراجع كميات الغذاء المتوافرة للأسماك. وأكدت أن كمية الطعام المتوافرة أثرت في حجم الأسماك الصغيرة في الأنهار والبحيرات، وكذلك في حجم الأسماك التي استطاعت البقاء وصولاً إلى مرحلة البلوغ.
 
وقال الباحثون إن النتائج أوضحت وجود صلة بين حماية البرك التي تكونها مياه الأمطار وعدد الأسماك السليمة في المياه العذبة. وقال أندرو تاننتساب، من قسم علوم النبات في جامعة كامبريدج البريطانية، إن نحو 70 في المئة من المادة الحيوية للأسماك تتشكل من الكربون الناتج من الأشجار والأوراق لا من مصادر السلسلة الغذائية الموجودة في المياه.
 
وتتميز العوالق التي تتغذى على كربون الطحالب بأنها ذات قيمة غذائية أعلى. كما يعد الكربون العضوي الذي يأتي من الأشجار وينجرف إلى البحيرات مصدراً غذائياً مهماً بالنسبة للأسماك في المياه العذبة، ويعزز نظامها الغذائي لضمان نموها من حيث العدد والقوة.
 
وأضاف تاننساب: «كلما توافرت لديك غابات متحللة، توافر الكثير من البكتيريا، ما يعني وجود المزيد من العوالق الحيوانية".
 
خلصت الدراسة أيضاً إلى أن المناطق الغنية بالعوالق الحيوانية هي الأغنى بالأسماك من حيث الحجم والامتلاء.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 2 / 22 توصيات رياضية بيئية لدول الخليج
2015 / 6 / 8 أوروبا مستمرة في إجراء التجارب على الحيوانات
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.