Saturday 10 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 6 / 4 هل يغيّر «غودزيلا» مفاهيم الكون؟
رصد علماء فلك كوكباً صخرياً ضخماً تعادل كتلته 17 مرة كتلة الأرض، ولقّبوه باسم الوحش «غودزيلا»، في اكتشاف من شأنه أن يغيّر مفاهيم كثيرة سائدة حول الكون.

ويبعد هذا الكوكب عن الأرض 560 سنة ضوئية، علماً أن السنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة، وتعادل عشرة آلاف بليون كيلومتر.

يعود الفضل في هذا الاكتشاف الى برنامج «كيبلر» التابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، وأعلن الاثنين في مؤتمر علمي للجمعية الأميركية لعلم الفلك في بوسطن. والاسم العلمي الذي أُطلق على الكوكب «غودزيلا» هو «كيبلر-10 سي». ويبلغ قطره 29 ألف كيلومتر، أي أكبر من قطر الأرض بضعفين وثلاثة أعشار.

وقال عالم الفضاء كزافييه دوموسك الباحث في جامعة هارفرد: «لقد شكل العثور على هذا الكوكب مفاجأة كبيرة لنا». فعلماء الفلك لم يتوقعوا وجود كوكب صخري بهذا الحجم، إذ كان يسود الاعتقاد بينهم حتى عشية هذا الاكتشاف أن الكواكب الضخمة تجذب إليها كميات كبيرة من الغازات بحيث تصبح كواكب غازية عملاقة على غرار كوكب المشتري في المجموعة الشمسية.

ويرى العلماء أن هذا الاكتشاف يفتح آفاقاً جديدة في البحث عن الكواكب الصخرية، خصوصاً تلك التي قد تكون مناسبة لنشوء الحياة على سطحها.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 10 / 5 رحلات النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي تهدد البيئة
2016 / 1 / 12 دعم المحروقات في مصر يتراجع إلى 7 بلايين دولار هذه السنة
2022 / 10 / 28 الأمم المتحدة: التزامات المناخ "بعيدة جداً" عن 1.5 درجة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.