Sunday 14 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 2 / 17 برنامج عالمي للحد من انتقال الأوبئة
أعلنت 27 دولة إطلاق حملة دولية لتحسين القدرة عل منع تفشي الأمراض المعدية والخطيرة، ورصدها واحتوائها، من خلال "برنامج الأمن الصحي العالمي" للتعامل مع حالات تفشي الأمراض، سواء كان بفعل الطبيعة أو بشكل عارض أو متعمد كما هي الحال مثلاً عند استخدام السلاح البيولوجي.
 
واجتمع في العاصمة الأميركية واشنطن ممثلون عن الدول التي كان بعضها مرتعاً لتفشي أمراض معدية قاتلة، مثل فيروس إنفلونزا الطيور الذي رصد في الصين ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية التي رصدت للمرة الأولى في السعودية عام 2012.
 
وتعد المبادرة اعترافاً ضمنياً من الدول بأن غالبيتها العظمى ليست مستعدة بالقدر الكافي لرصد تفشي الأمراض، ناهيك عن احتوائها، وأن فشلها في تطبيق أنظمة مراقبة الأمراض والتحكم فيها يشكل خطراً عالمياً.
 
وأكدت المسؤولة عن شؤون إرهاب أسلحة الدمار الشامل وخفض المخاطر في مجلس الأمن القومي الأميركي لورا هولغيت، التي شاركت في الاجتماع، أنه "في عالمنا المترابط كلنا عرضة للخطر"، مضيفة أن "أخطار المرض تنتشر أسرع من أي وقت مضى، وأي تفش لمرض في مكان ما في العالم لا يبعد عن أي مكان آخر سوى رحلة في الطائرة".
 
ويهدف "برنامج الأمن الصحي العالمي" إلى منع الأوبئة التي يمكن تجنبها، وذلك على سبيل المثال، بإبقاء المعامل التي تخزن الميكروبات الخطيرة في أمكنة ضيقة وبعيدة، وبالتوسع في برامج التطعيم. ومن الأهداف الأخرى للبرنامج رصد المخاطر باكراً عن طريق تعزيز وربط أنظمة مراقبة الأمراض بين الدول، وابتكار أنظمة رصد إلكترونية عصرية، وتعزيز التبادل الأسرع للعينات البيولوجية للأشخاص الذين تظهر عليهم أنواع جديدة من الإنفلونزا.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 2 / 5 تحذير الجزائريين من السمك الأرنب السام
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.