Thursday 09 Dec 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 2 / 3 دراسة مصرية: أمراض الوراثة والكلى والكبد ناتجة من تلوث المياه
يشكو سكان مدينة أسيوط في مصر من تلوث واضح في مياه الشرب، فهي تتغير بشكل شبه يومي من عديمة اللون إلى بنية، مما دفع السكان إلى استخدام الفلاتر في منازلهم أو غلي المياه وتخزينها.
 
وقد أجرى فريق من جامعة أسيوط دراسة لمعرفة تأثير تلوث مياه الشرب نتيجة صرف مخلفات المصانع في نهر النيل. وتركزت الدراسة على التأثيرات الوراثية. فتبين أن المياه الملوثة تؤثر على الانقسام الخليوي وعلى الصبغيات الوراثية التي تدعى كروموسومات. وقد استخدمت في الاختبار خلايا من جذور نبات البصل، الذي يستدل به على إمكانية حدوث تأثيرات ضارة مماثلة على الإنسان الذي يستهلك هذه المياه.
 
وتم أخذ عينة مباشرة من أماكن الصرف الصحي في مياه نهر النيل، وتم التعامل معها بثلاثة تركيزات هي 25% و50% 100%. وقال الدكتور رأفت فؤاد عبده، أستاذ الوراثة وبيولوجيا الخلية في كلية الزراعة في الجامعة، إن الدراسة أظهرت مدى التأثيرات الضارة لمثل هذه المخلفات على المادة الوراثية للنبات أي الحمض النووي DNA التي لا تختلف في جوهرها عن المادة الوراثية للإنسان أو الحيوان، وبالتالي تأثيرها الضار المحتمل على صحة العامة. كما تبين أن نحو 60 في المئة من أمراض الكلى والكبد تنتج عن استعمال مثل هذه المياه الملوثة.
 
لذا دعت الدراسة إلى وقف إلقاء مخلفات المصانع وغيرها في مياه نهر النيل أو فروعه، أو على الأقل معالجتها قبل إلقائها.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 3 / 28 سنة 2012 كانت "رهيبة" على فراشات بريطانيا
2015 / 6 / 4 افتتاح المقر الدائم للوكالة الدولية للطاقة المتجددة في أبوظبي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.