Saturday 01 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 1 / 24 مجلة لانسيت تنشر سلسلة أبحاث عن الصحة في العالم العربي بمشاركة الجامعة الأميركية في بيروت
المشاكل المرتبطة بندرة المياه، وانعدام الأمن الغذائي، والمستوطنات غير النظامية في المدن، هي تحديات أساسية في العالم العربي، تزداد سوءاً بفعل تغير المناخ واستمرار النزاعات العنيفة بصورة شبه دائمة. هذه بعض الاستنتاجات الواردة في سلسلة أبحاث أطلقتها الجامعة الأميركية في بيروت أمس بعنوان "الصحة في العالم العربي: نظرة من الداخل". وقد أعدها فريق من الباحثين المتعددي الاختصاصات في المنطقة، تحت إدارة الجامعة الأميركية في بيروت وجامعة بيرزيت ومجلة لانسيت الطبية العالمية. وكانت لانسيت نشرت السلسلة نفسها في 20 كانون الثاني (يناير) الجاري خلال حفل أقيم في لندن.
 
أطلقت السلسلة في بيروت بحضور رئيس تحرير مجلة لانسيت ريتشارد هورتون. وتتضمن ستة مقالات حول الصحة والحكم في العالم العربي، فضلاً عن مقالات وتعليقات وآراء حول مواضيع متنوعة، مثل تأثير الاستعمار على الوضع الحالي للصحة العامة وصولاً إلى دور الحراك الناشط والأبحاث في تحقيق العدالة الاجتماعية.
 
وقال عميد كلية علوم الصحة في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور إيمان نويهض: "السلسة التي نشرتها مجلة لانسيت عن الصحة في العالم العربي إنجاز ريادي إضافي للجامعة الأميركية في بيروت والمنطقة التي تعاني من نقص التمثيل في المحافل الصحية العالمية". وأضاف: "نلتزم في كلية العلوم الصحية، بالتعاون مع مؤسسات أكاديمية شقيقة في لبنان والمنطقة، بالعمل من أجل التأثير في الخطاب العالمي حول الصحة العامة".
 
واعتبرت هدى زريق، أستاذة علم الأوبئة والصحة السكانية في الجامعة الأميركية ورئيسة لجنة التنسيق في مشروع سلسلة "لانسيت"، أنه "نظراً إلى المخاض السياسي الذي تشهده المنطقة العربية، فإن بلداناً كثيرة تراجعت في مجال المعايير الصحية والاقتصادية، لكن المنطقة لا تزال تحمل وعوداً كبيرة للمستقبل، الأمر الذي يتطلب منا عملاً دؤوباً والتحلي بالمثابرة والصبر".
 
وأشارت مديرة معهد الصحة العامة والمجتمعية في جامعة بيرزيت نيفين أبو رميلة إلى أن "كثيرين يرددون أن العالم العربي لا يملك القدرة على إعداد أبحاث قيمة حول الصحة والطب، لكن السلسة التي نشرتها مجلة لانسيت أثبتت العكس".
 
كشف المشروع البحثي بعض الوقائع حول الصحة في العالم العربي، بما في ذلك زيادة نسبة المصابين بالاكتئاب والقلق والأمراض المزمنة وارتفاع الوفيات الناجمة عن حوادث السير. ولا تزال مسائل الحكم وغياب الالتزام السياسي تطرح عراقيل أمام تحسين الصحة العامة في المنطقة. ومن الظواهر المقلقة في هذا الإطار تحول الرعاية الصحية تكتيكاً يستخدم في الحروب، والتأثيرات الخطيرة التي تترتب على صحة الشعوب في المنطقة جراء تزايد معدلات التدهور البيئي.
 
أما عناوين الأبحاث الستة فهي كالآتي: وضع الصحة في العالم العربي، الحكم والصحة في العالم العربي، الأمراض غير السارية في العالم العربي، الطريق نحو تغطية صحية شاملة، تغيير الجغرافيات العلاجية في العراق والحرب السورية، الصحة والاستدامة البيئية في العالم العربي. واسنتجت أن "ثمة حاجة ملحة إلى وضع خريطة للقطاع الصحي في العالم العربي".
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 6 / 16 دعوة إلى التوسع بزراعة النخيل في الأردن
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.