Thursday 28 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
نيسان / أبريل 2018أزهار الساكورا تتفتح في اليابان
لعدة أسابيع في الربيع من كل سنة، يجتمع اليابانيون في احتفال تراثي يعمّ البلاد، ويُعرف باسم "هانامي". ويعدّ هذا الاحتفال واحداً من بين أعياد الربيع الكثيرة التي تتشاركها الشعوب حول العالم مثل عيد النيروز في آسيا الوسطى ومنطقة الهلال الخصيب، وشمّ النسيم في مصر.
 
هانامي تعني حرفياً "مشاهدة الزهور"، لكنها تُستخدم بشكل محدد لمشاهدة أزهار شجر الساكورا، أو الكرز الياباني، وهو نوع من أشجار الزينة التي لا تنعقد أزهارها ثماراً. ويُقال إن تقليد هانامي بدأ أول مرة خلال القرن الثامن الميلادي أثناء نهضة مدينة نارا كعاصمة لليابان حيث كانت أزهار البرقوق الصيني هي الأكثر جاذبية. مع مرور الوقت، أصبحت الساكورا محور الاهتمام، وأخذ الاحتفال يخرج من القصور الإمبراطورية وينتشر في مجتمع الساموراي وبين عامة الشعب.
 
توجد عشرات السلالات من أشجار الساكورا في اليابان، بعضها برّي يرجع أصله إلى غابات اليابان، وأغلبها جرى تهجينه خلال مئات السنين بهدف زراعته في الحدائق والمتنزهات العامة. ويمكن تمييز سلالات أشجار الساكورا وفقاً لعدة خصائص مثل عدد البتلات في الزهور (خمس بتلات، 10 إلى 20 بتلة، أكثر من 100 بتلة)، ولون الزهور (أبيض، وردي، أصفر)، فترة ظهور الأوراق (قبل أو بعد الإزهار)، شكل الشجرة (مثلث، متهدل، وغيره)، ووقت الإزهار.
 
على الرغم من أن أشجار الساكورا لا تزهّر سوى لبضعة أيام في الربيع إلا أن هذه الفترة تحظى بالكثير من اهتمام اليابانيين والسيّاح. من أجل ذلك، تقوم الوكالة اليابانية للأرصاد الجوية بنشر تنبؤات يومية عن تفتح الأزهار، أو ما يعرف باسم "جبهة زهور الكرز"، وهي تنتشر من أوكيناوا في الجنوب إلى هوكايدو في الشمال.
 
يمكن اقتصار طقس الهانامي بنزهة في الحديقة، لكنه ينطوي عادةً على لقاء يضم المقربين والأصدقاء تحت الأشجار المزهرة. وفي المناطق التي تشتهر بجمالها الخلاب، تكون هناك صعوبة في العثور على موضع قدم. وهذا ما يجعل اليابانيين يتسابقون لحجز أماكن لهم بإرسال أحد الأشخاص لنشر بساط النزهة في الصباح الباكر، وانتظار اجتماع بقية الأصدقاء بعد انتهاء ساعات العمل.
 
أفضل الأماكن لمشاهدة أزهار الساكورا هي تلك التي تضم القلاع والمعابد والأضرحة والممرات المائية. وفي بعض الأنحاء، تكون هناك إضاءة تزيينية في المساء تجعل المشهد مدهشاً للغاية. "البيئة والتنمية" اختارت لقرائها في العالم العربي مجموعة من الصور الرائعة لأفضل الأماكن التي تشهد تفتح أزهار الساكورا في اليابان.
 
 
معبد تشوريتو، مدينة فوجي يوشيدا
يجتذب معبد تشوريتو، القريب من جبل فوجي، المصورين على مدار السنة خاصةً في منتصف شهر نيسان (إبريل) خلال موسم إزهار الساكورا. في هذه الفترة، يبدو المعبد أو الباغودا كأنه يطفو على بحر من الأزهار.
 
 
قلعة هيميجي، مدينة هيميجي
تعتبر القلعة الخشبية أحد الكنوز اليابانية من العصور الوسطى، وهي مدرجة على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو. وتحتضن أرض القلعة ومحيطها مئات أشجار الساكورا ما يجعلها من أفضل الأماكن للاحتفال بالهانامي.
 
 
حديقة شينجوكو غيوين الوطنية، مدينة طوكيو
في الحديقة أكثر من ألف شجرة ساكورا متوزعة على عشرات السلالات، بما فيها عدد كبير من الأشجار التي تزهر مبكراً وتلك التي تتأخر في الإزهار. وتتميز الحديقة بمروجها الواسعة بالإضافة إلى جوّها الهادئ البعيد عن صخب العاصمة.
 
 
متنزه الغزلان، مدينة نارا
لا تبعد نارا كثيرا عن طوكيو، لذلك يقصدها الكثيرون لمشاهدة تفتح الأزهار في متنزهها الضخم الذي يضم 1700 شجرة ساكورا ونحو 1200 غزال. تعد الغزلان في عقيدة الشينتو رسلاً للآلهة، وهي في الوقت ذاته رمزاً للمدينة، وهذا ما يعطيه الحرية لتجوب من دون خوف أنحاء المدينة وحديقتها ذات المروج الرحبة.
 
 
درب الفيلسوف، مدينة كيوتو
درب الفيلسوف عبارة عن ممر ضيق بجوار إحدى الأقنية المائية في كيوتو. يصل طول الدرب إلى ألفي متر، وتظلله مئات أشجار الساكورا، وترتبط تسميته بفيسلوف الزن الشهير نيشيدا كاتارو (1870-1945) الذي كان يجتازه متأملاً في رحلته اليومية إلى جامعة كيوتو.
 
 
جبل يوشينو، ولاية نارا
منذ عدة قرون، يوصف جبل يوشينو بأنه أفضل مكان للاحتفال بالهانامي في اليابان. ويرجع ذلك لاحتضان سفوحه نحو 30 ألف شجرة ساكورا إلى جانب عدد من المعابد والأضرحة المدرجة على قائمة التراث العالمي. ويشتهر الجبل بمهرجانه السنوي المخصص للاحتفال بتفتح أزهار الساكورا الذي يعود تاريخه إلى نحو ألف سنة.
 
متنزه كيما ساكورا نوميا، مدينة أوساكا
على ضفتي نهر أوكاوا، تنتشر 5000 شجرة ساكورا في شريط يمتد لعدة كيلومترات. يمكن مشاهدة صفوف الأشجار التي لا نهاية لها بالسير عبر الممرات المشجرة أو بالإبحار في القوارب التي تجوب النهر. يعتبر المتنزه أفضل موقع لمشاهدة أزهار الساكورا في أوساكا، وهو يضم أماكن جلوس كثيرة.
 
 
قلعة هيروساكي، مدينة هيروساكي
بتاريخها الذي يعود إلى أربعمئة سنة، يصنف المؤرخون قلعة هيروساكي كواحدة من القلاع السبع الشهيرة في اليابان. وإلى جانب قيمتها التاريخية، يعد متنزه القلعة مقصداً مفضلاً لمشاهدة تفتح أزهار الساكورا بفضل أشجاره التي يقارب عددها 2500 شجرة، والأقنية المائية التي تبحر فيها القوارب وتمتلئ ببتلات الزهور المتساقطة.
 
 
...مواضيع أخرى
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.