Monday 24 Jan 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
تموز-آب (يوليو-اوغسطس) 2004مهرجان السفن الخشبية في اوستراليا
 النص والصور: كريستو بارس
لجزيرة تسمانيا تراث بحري عتيق، من معالمه المميزة حطام السفن المتناثرة على الشاطئ ومعهد بناء السفن الخشبية في بلدة فرنكلين. ويعتبر مهرجان السفن الخشبية الذي يقام في عاصمتها هوبارت من أهم الأحداث البحرية في اوستراليا. وهو ينظم كل سنتين في شهر شباط (فبراير) ليتزامن مع سباق هوبارت الملكي، أقدم سباق سفن في تلك القارة.
ويتوقع أن يشارك في مهرجان 2005 أكثر من 370 سفينة ويحضره نحو 30 ألف زائر. وسيتخلله استعراض المراكب الشراعية الذي يحظى باقبال كبير حيث تصطف على طول 2,5 كيلومتر من رصيف ميناء كونستيتيوشن التاريخي في حلّة جمالية رائعة. وتتخلل المهرجان عروض لتاريخ السفن الخشبية وطرق بنائها وصيانتها وسجلاتها منذ القدم.
وقد أجريت مؤخراً مبارة لاختيار لوحة رسمية لمهرجان 2005، فاز فيها الرسام ريك كروسلاند بلوحة تمثل السفينة التاريخية "ماي كوين" وهي سفينة شراعية ذات صاريين بنيت عام 1867 وتعتبر أقدم سفينة تجارية في اوستراليا. وقد تم تجديدها مؤخراً، بعدما أدرجت في المرتبة 22 على قائمة مجلس السفن العالمي لأهم السفن التي يتوجب إنقاذها.
...مواضيع أخرى
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.