Friday 26 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
منتدى البيئة
 
عصام الحناوي العملاق الأخضر | 14/06/2016
 عملت مع الدكتور مصطفى طلبه، رحمه اللـه، في برنامج الأمم المتحدة للبيئة (يونيب) في نيروبي من منتصف سبعينـات القرن الماضي حتى منتصف الثمانينات، وكنت مستشاراً علمياً له بعد ذلك حتى رحيله. ومنذ السنوات الأولى لعملي معه تبينت لي شخصيته الفريدة. كان حازماً في كـل ما يتعلق بالعمـل، وفي الوقت نفسه كـان رقيقـاً، إلى درجة الضعف، في كل ما يتعلق بالجوانب الإنسانية للعاملين معه. كان يعتبر «يونيب» وجميع العاملين فيه بمثابة عائلته الكبيرة.
 
استطاع الدكتور طلبه بعلمه وخبرته السياسية أن يتعامل مع قضايا البيئة إقليمياً وعالمياً. ونجح في وضع تلك القضايا على أجندات عمل المنظمات الدولية المختلفة، ومعظم حكومات العالم. فوصفته مجلة «إيكونومست» يوم 2 نيسان (أبريل) 2016 بالعملاق الأخضر.
 
كان يعمـل نحو 16 ساعة يومياً. وكـان كثير السفر، فزار معظم دول العالم بدعوات منها، والتقى معظم ملوكها ورؤسائها، وتوثقت علاقتـه مع عـدد كبير منهم. وساعد ذلك على الاهتمام بالعديد من قضايا البيئة المحلية والعالمية. كـانت لديه قدرة فائقـة على قراءة كل ما يرسل إليه من مذكـرات ومسودات تقارير بدقـة وفي فترة زمنية وجيزة. وكـانت تلك الأوراق تعـود إلى من كتبوهـا ممهورة بهوامش مليئـة بالتعليقـات والأسئلة، التي كان الدكتور طلبه يعشق كتابتها باللون الأحمر. كان مستمعاً جيداً، يصغي بصبر وهدوء إلى كل الآراء، ثم يتخـذ القـرار. وكثيراً ما كان يرسل التقارير التي تصله من الخارج إلى العاملين معه لإبداء آرائهم فيهـا وإمكانات الإفادة منها.
 
كان الدكتور طلبـه يطلب ويتوقـع الكثير من العاملين معه، فشبهه البعض بالقطار السريع الذي لا يتوقف. كان يتقبل الدعابة ويضحك لها. أذكر، على سبيل المثال، أنه كان في مهمة في جنيف، وعلم أحـد الزملاء وهو أوسترالي أن المهمة اختصرت وأن طلبه سيعود إلى نيروبي مبكراً في اليوم التالي. فدخل إلى كافيتيريا «يونيب» وقال بصوت مسموع: «سيداتي، سادتي، الدكتور طلبه سيصل غداً، اربطوا أحزمة مقاعدكم». فضحك جميع الحاضرين. بعد يوم واحد عقد طلبه اجتماعاً لمناقشة بعض المواضيع. وعند دخول الزميل الأوسترالي قاعة الاجتماعات متأخراً بضع دقائق، نظر إليه طلبه مبتسماً وقال له: «جورج، اجلس واربط حزام مقعدك». فضحك الجميع وسط ذهول زميلنا الأوسترالي.
 
القريبون من الدكتور طلبه كانوا يشفقون عليه من هذه الجهـود المضنيـة المتواصلـة، خاصـة أنـه كان يعاني من مرض السكري وارتفـع ضغط الـدم. لكنه كان يبتسم ويقـول لهم: «لم يحن بعد وقت الاستراحة». وهو كان من المدخنين، ولم يقلع عن التدخين إلا في أواخر الثمانينات، بعدما أنذره أطباؤه بحزم إثر إصابته بأزمة صحية وهو يرأس أحد الاجتماعات في فيينا.
 
أما الناحية الإنسانية فكان يضعها جنباً إلى جنب مع كفاءة العمل عند النظر في تجديد عقود العاملين في «يونيب». كان البعض يعتبر ذلك نقطة ضعف، لكنه كان دائمـاً يقول إننا جميعـاً بشر، لكـل منا قدراته البدنية والذهنية وظروفه الخاصـة، ويجب ألا ننسى ذلك أبـداً. كـان كريمـاً وإنسانيـاً في تعامله، خاصة مع كل من عمل معه في مكتبه أو في منزله.
 
بعد عودته إلى مصر عام 1993 بدأ في إنشاء «المركز الدولي للبيئة والتنمية» الذي قام بتنفيذ عدد من المشاريع المحلية، من أهمها عقد دورات تدريبية للعاملين في الصناعة للتعامل مع قضايا التلوث الصناعي، وإدارة المخلفات البلدية الصلبة، ومساعدة بعض الصناعـات في توفيق أوضاعها البيئية. وإلى ذلك كـان عضواً في مجلس إدارة جهـاز شؤون البيئة، ومنسقـاً لإعداد التقاريـر الوطنية المختلفة عن تغير المناخ وغيره. وتولى تنسيق إعداد موسوعة «عالمنا الهش» التي أصدرتها اليونسكو، والجزء الأول من الموسوعة العربية «المعرفة من أجل التنمية المستدامة» التي أصدرتهـا الأكاديمية العربية للعلوم واليونسكو.
 
ظل الدكتور مصطفى كمال طلبه يعمل ويوجه الأمور حتى بعد أن اشتد مرضه، ولزم منزلـه فترة سافـر بعدها إلى جنيف لتلقي العلاج. وظل يصارع المرض إلى أن انتقل إلى رحمة اللـه صباح 28 آذار (مارس) 2016.
 
 
عصام الحناوي ، أستاذ في المركز القومي للبحوث في القاهرة
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.