Thursday 09 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
منتدى البيئة
 
عبد الهادي النجار بقايا شجر في يوم غائم | 26/10/2015
أدّت الحرب العالمية الأولى وانتشار المجاعة خلال الفترة التي عرفت باسم "سفربرلك" إلى زيادة قطع الأشجار في سورية بهدف تأمين حطب الوقود وكمصدر للرزق مع انعدام سبل المعيشة الأخرى. وأجّج هذه المشكلة غزو أسراب الجراد في ربيع 1915، وارتفاع طلب الجيش العثماني للحطب من أجل تدفئة الأعداد المتزايدة من جنوده.
 
بعد مرور مئة عام، اجتمعت نوائب الدهر من جديد لتعيد رسم واقع أشبه بأحوال 1915، حيث الحرب المستعرة حالياً في سورية لا توفر بشراً ولا حجراً ولا شجراً. وكأنما مقومات هذا الوطن محكومة دائماً بالأمل والانتظار: "الأمل" الذي تحدث عنه الكاتب السوري سعدالله ونوس في رسالة يوم المسرح العالمي، و"الانتظار" الذي دارت حوله إحدى مسرحيات الكاتب الإيرلندي صمويل بيكيت.
 
من قال إن البشر هم فقط يهاجرون؟ الأشجار تهاجر أيضاً، ترحل جذوعها وأغصانها وتبقى جذورها مغروسة في الأرض كما يفعل البشر تماماً. تنظر في كل اتجاه، فترى بقايا شجر، فتسائل أحدهم: «يبدو أن هناك أشجاراً قد تنجو من منشار القطع؟» فيرد ممازحاً: «لن ينجو شيء! ما يقومون به يصفونه بالتفريد الذي سيعقبه الاكتساح الكامل»، و"التفريد" لمن لا يعرف هو إقلال كثافة المزروعات باقتلاع بعضها والمباعدة بينها بهدف تحسين الإنتاجية، ولعل هذا التبرير الذي لا يصح على الأشجار المعمرة هو مواربة محزنة للحاجة وقلة الحيلة التي تدفع الكثيرين إلى قطع ما زرعوه بأيديهم.
 
لسنوات طويلة كان المازوت (الديزل) هو وقود التدفئة الأساسي. وفي هذه الأيام لا مازوت إلا مازوت الدولة أو مازوت "الدولة". الأول لن تحصل عليه هذه السنة، إذا كان الحظ أو غيره ساعدك في الحصول على مخصصاتك منه العام الماضي. أما الثاني فستندمعلى الساعة التي فكرت فيها بالحصول عليه. المشكلة ليست في ارتفاع سعر المازوت، الذي تضاعف ثمنه أكثر من خمس مرات في خمس سنوات، بل في ندرة توافره في البلاد. والنتيجة، إذا كنت تبحث عن الدفء لأطفالك في هذا الشتاء القارس، فليس أمامك سوى الأشجار.
 
«من أقدم دون ترخيص مسبق على قطع أو إتلاف أو تشويه الأشجار والشجيرات في حراج الدولة، أو الإتيان بأي عمل يؤدي الى إتلافها، عوقب بالحبس مدة شهرين عن كل شجرة أو شجيرة. وإذا وقعت هذه الأفعال في الحراج الخاصة، تخفف عقوبة الحبس الى النصف»، هذا ما ينص عليه قانون الحراج في سورية.
 
على أرض الواقع، لم يعد لهذا التشريع أي أثر، بعد أن كان قطع شجرة حراجية واحدة من التعقيد بحيث يتطلب موافقة وزير الزراعة بموجب كشف تقوم بها لجان خاصة في المحافظات. كان من أسوأ ما قد يحصل لك في حادث مروري أن تصطدم سيارتك بشجرة على الطريق، وعندها عليك أن تثبت أمام القضاء أنك لم تتعمد ارتكاب هذا الحادث لتلحق الضرر بتلك الشجرة! أما الآن، فقد أضحت الأشجار رهينة حاجة الناس إلى الدفء، دون خوف من رقيب أو حسيب.
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.