Monday 20 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
منتدى البيئة
 
عبد الهادي النجار رفقا بالتغيّر المناخي هذه المرة | 17/08/2015
تتعرض معظم الدول العربية وعدد من الدول الأوروبية ودول جنوب وغرب آسيا لموجة حر أودت بحياة العديد من الأشخاص. وقد عزا كثيرون هذه الموجة إلى التغيّر المناخي المرتبط بالاحتباس الحراري الناتج عن زيادة غازات الدفيئة في الغلاف الجوي. هذا الربط هو نوع من الجهل والتجهيل. هو جهل في التفريق بين مفهوم المناخ ومفهوم الطقس، وهو تجهيل للآخرين بهذا الفارق حتى لو افترضنا أن الدافع له هو التوعية حول إحدى أخطر قضايا البيئة العربية والعالمية.
 
الطقس هو الأحوال التي يكون عليها الجو خلال فترة زمنية قصيرة، أما المناخ فهو النمط الذي يتبعه على مدى طويل نسبياً. الطقس يمكن أن يتغيّر من دقيقة إلى أخرى، ومن ساعة إلى أخرى، ومن فصل إلى آخر. أما المناخ فهو توصيف طويل الأمد لحالة الجو في منطقة محددة، ويتم احتسابه عادة كمعدّل وسطي على فترة من الزمن تبلغ ثلاثين عاماً.
 
إن دراسة معدّل الهاطل المطري، وتحديد مناسيب المياه في البحيرات والمستوعبات المائية، وتحليل المعطيات التي توفرها تقنيات الاستشعار عن بعد، تتيح للعلماء أن يصفوا فصل الصيف في منطقة ما بأنه مثلاً أكثر جفافاً من المعدّل السنوي. فإذا استمرت حالة الجفاف باتجاه عام أعلى من المعدّل لعدة فصول صيف متعاقبة، فإن ذلك يشير إلى حصول تغيّر مناخي في هذه المنطقة.
 
إذاً موجة الحر في هذا الصيف، وقبلها العواصف الثلجية في الشتاء الماضي، هي ظروف جويّة طبيعية لا تعبّر بالضرورة عن حصول تغيّر في المناخ. وقد تم تفسير موجة الحر الحالية بزيادة الهيجان على سطح الشمس خلال الدورة الشمسية الحالية وما يرافق ذلك من دفقات حرارية هائلة تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة على كوكب الأرض.
 
ذلك لا يعني أن الدول العربية لا تتعرض لتغيّر مناخي، إذ ان العديد من الدراسات العلمية والمنهجية أجرت تقييماً لحصول ذلك التغير وأسبابه وآثاره المتوقعة. ومنها الدراسة التحليلية التي نشرتها الإدارة الوطنية الأميركية للمحيطات والجو NOAA عام 2011 وأكّدت فيها أن الجفاف الذي تتعرض له منطقة البحر المتوسط هو من الشدّة والتكرار بحيث لا يمكن نسبه إلى التغيّرات الطبيعية وحدها، واقترحت أن غازات الدفيئة يمكن أن تكون مسؤولة عن نصف الزيادة الحاصلة في شدّة الجفاف وتكراره بين عامي 1902 و2010.
 
كما أن تقرير "البيئة العربية: تغيّر المناخ" الذي أطلقه المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) عام 2009 حذّر من المخاطر الكبيرة التي ستتعرض لها البلدان العربية نتيجة تغيّر المناخ، بما في ذلك شح الموارد المائية الصالحة للشرب والزراعة، وارتفاع منسوب مياه البحار مما سيهدد الأراضي الزراعية والبنى الحضرية في المناطق الساحلية، بالإضافة إلى تراجع نوعية التربة الزراعية وانخفاض كميّة المحاصيل مما سيخلّ بالأمن الغذائي ويرفع معدلات البطالة وقد يدفع الناس للهجرة.
 
تغيّر المناخ العالمي هو أمر مثبت، كما أن دور البشر في إحداث هذا التغيّر مرجّح إلى حد بعيد. ولكن هذا لا يستوجب أن نتلاعب بالحقائق ونعلّق جميع الظواهر الطبيعية التي تحصل حولنا على شمّاعة الاحتباس الحراري. ومن يفعل ذلك لا يختلف كثيراً في منهجه عن أولئك الذين يعرضون معلومات كاذبة ويقدمون طروحات مضللة للتشكيك في تغيّر المناخ.
 
 
 

التعليقات
 
أحمد محمد بازامة
اتفق بما أشار اليه الكاتب حول ماهية التغير المناخي والذي نجم عنه ارتفاع في درجات الحرارة،،المجتمع (الجمهور) يحتاج لتوعية حقيقية ومستمرة حول المخاطر الناجمة عن التغير المناخي وإن الافراط بالموارد الطبيعية (المتجددة- الغير متجددة) دون وجود دئل واستراتيجية واضحة ستترك اثاراً وخيمة على المدى البعيد.
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.