Monday 20 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
منتدى البيئة
 
عبد الهادي النجار صحتين على قلبه بو فارس | 24/03/2015
غالبتني ظروف الحياة، فغادرت البلاد وتركت العباد أبحث عن قوت العيال وأم العيال. وبعد أعوام رزقني الله فيها الأموال وتغيرت بها الأحوال إلى أحسن حال، عدت من حيث خرجت أفتش عن الأصحاب والأحباب أحدثهم ويحدثونني وأؤنسهم ويؤنسونني.
 
استقر بي المقام في مجلس "أبو يوسف". وبعد الترحيب والتأهيل واللوم والعتب على طول الفراق من دون أي مرسال، أخذت موضعي في صدر المجلس إلى جانب صديقي. فبادرته مستفسراً عن الأصحاب، من حضر منهم ومن غاب، حتى وصل حديثنا إلى أبي فارس، وهو صديق عزيز ضامر الجسم رشيق الحركة لا عن حمية غذائية يتبعها بل بسبب عسر الحال وضيق ذات اليد.
 
أطرق أبو يوسف وهو يخبرني: "رحمك الله يا بو فارس. خسرناك شاباً وأنت زين الشباب!"
 
فاجأني خبر وفاة أبي فارس، مع أن الموت حق على الجميع. وبعد الترحم عليه والدعوة بطول العمر للجميع سألت كيف نالت المنية من فقيدنا، فأجاب أبو يوسف: "بعد أن سافرت ببضعة أشهر انتشرت قصة جنون البقر، فهوت أسعار لحومها إلى أقل من النصف. ثم ان المطر انحبس والعود يبس وانعدمت المراعي، فكانت القاضية لتجار اللحوم. اللحم كثير ولا من مشتر، إلا بو فارس. في ذاك العام أكل بو فارس وحده أكثر من ثلاثة عجول!"
 
استغربت الخبر فقلت: "صحتين على قلبه بو فارس. عاش عاقلاً ومات بجنون البقر".
 
ضحك أبو يوسف حتى دمعت عيناه، مع أن المقام لا يحتمل الضحك، وقال: "سامحك الله. تظن أن جنون البقر قتل بو فارس الذي كان يجنن البلد؟ بعد سنوات قليلة انتشر خبر إنفلونزا الطيور، فما كان من الناس إلا أن امتنعوا عن أكل الطيور، ومن كانت لديه دجاجة أو حمامة تخلّص منها بلا شفقة. وهكذا هوت أسعار الطيور بشكل مرعب ولم تجد من يشتريها، إلا بو فارس. في ذاك العام أكل وحده أكثر من خمسمئة دجاجة".
 
هتفت مدهوشاً: "ما شاء الله! صحتين على قلبه بو فارس. عاش يحب الطيور ومات بإنفلونزا الطيور".
 
ضحك أبو يوسف، وتابع: "بو فارس لم تقتله الشدّة فكيف تقتله دجاجة؟ قبل سنتين راجت أخبار عن فيروس كورونا، وقيل إن هذا المرض ينتشر عن طريق الجمال. وكما هوت أسعار العجول والطيور من قبل، هوت أسعار الجمال أيضاً. لم يفوّت بو فارس الفرصة، فتذوق لحم الجمل لأول مرة في حياته، وأكثر منه حتى أنه أكل جملاً وحده ذاك العام".
 
اتسعت عيناي اندهاشاً وقلت: "جمل بحاله؟ صحتين على قلبه بو فارس. لم ير جملاً في حياته، ومع ذلك قصفت الكورونا عمره!"
 
ابتسم أبو يوسف، وصاح: "الكورونا لم تقرب صوب بو فارس. المحروس أكل ثلاثة عجول وخمسمئة دجاجة وجملاً. كثرت الشحوم في دمه وضاقت شرايينه، فسكت القلب ومات".
 
 
 

التعليقات
 
طارق بن زياد
بو فارس هو رمز الشعوب العربية التي كانت نحيفة ورشيقة بفضل الغذاء الزراعي ،حينها ما عرفت الأمراض.أما لم صارت حيوانية الغذاء آنهالت عليها الأمراض
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.