Friday 19 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
منشورات
 
البيئة في المدرسة: دليل المعلومات والنشاطات البيئية
 
 البيئة في المدرسة: دليل المعلومات والنشاطات البيئية» يأتي تلبية لحاجة المدارس العربية الى مرجع موثوق باللغة العربية، تبنى على أساسه مناهج تعليمية بيئية لجميع المراحل الدراسية، وتُستمد منه نشاطات صفِّيَّة وميدانية هادفة، وتقام على أساسه نوادٍ مدرسية تهتم بنشر الوعي والعمل البيئي لدى الطلاب، وصولاً الى أهاليهم ومجتمعاتهم.
يستند هذا الدليل الى معلومات موثَّقة وتقارير خبراء بارزين ومنظمات عربية ودولية معنية بالبيئة. وفيه أحدث الأرقام والبيانات التي تضمنتها التقارير السنوية للمنتدى العربي للبيئة والتنمية، وهي تعطي نظرة شاملة عن وضع البيئة العربية. قام بجمع مواد الدليل وتبويبها وصياغتها ومراجعتها وتحريرها فريق من الاختصاصيين على مدى سنتين.
 
يبدأ الدليل بعرض تمهيدي لمبادئ التربية البيئية وأهدافها وأساليبها، مع برنامج لدورة تدريبية نموذجية لمعلمي المدارس. ويقدم الى المدارس الراغبة في إنشاء نادٍ بيئي شرحاً لمراحل التأسيس وقواعد الانتساب والانتخاب والاجتماعات والنشاطات والدعم المعنوي والمادي.
 
يحوي الدليل أحد عشر فصلاً تتناول القضايا البيئية الرئيسية. يبدأ كل فصل بمقدمة قصيرة توجز القضية التي يتناولها. أما المضمون فتم تبويبه في أربعة أقسام: (1) معلومات عامة وحقائق وأرقام عن المشكلة البيئية المطروحة، (2) سلوكيات شخصية مسؤولة في الحياة اليومية للمساهمة في حل هذه المشكلة، (3) اختبار للمعلومات، (4) نشاطات تطبيقية يمكن القيام بها في المدرسة. وتتخلل هذه الأقسام نشاطات نموذجية قام بها طلاب المدارس فعلاً في بلدان عربية مختلفة، ويمكن اقتباسها وتكرارها في مدارس أخرى. كما تم إدراج مواقع مفيدة على الإنترنت يمكن الرجوع اليها لمعلومات إضافية عن الموضوع. وفي نهاية كل فصل «بوستر» يتضمن معلومات أساسية وصوراً عن القضية البيئية المطروحة وممارسات شخصية صديقة للبيئة. ويمكن تنزيل البوستر عن موقع الدليل الإلكتروني وطبعه حتى قياس 80 سنتم × 200 سنتم ووضعه على قاعدة للعرض Roll Up أو تعليقه على الحائط.
 
تستند معلومات الفصول بصورة أساسية الى نتائج التقارير العلمية حول وضع البيئة العربية التي أصدرها المنتدى العربي للبيئة والتنمية، ومجلة «البيئة والتنمية».
يتناول الفصل الأول تلوث الهواء، الناجم بشكل رئيسي من حرق الوقود في المصانع ووسائل النقل، ومن حرق النفايات البلدية والزراعية، ومن نشاطات بشرية وصناعية مختلفة، تطلق أبخرة وأدخنة وغازات وجسيمات دقيقة. كما يتطرق الى تلوث الهواء داخل المباني، خصوصاً بالغبار ودخان السجائر وحرق الوقود والأبخرة المنبعثة من المواد الكيميائية. ويحكي عن تلوث الهواء في البلدان العربية والإجراءات الكفيلة بالحد منه.
تغير المناخ هو موضوع الفصل الثاني، الذي يشرح عملية الاحتباس الحراري الناجمة عن تراكم غازات في الغلاف الجوي تمنع ارتداد حرارة الشمس الى الفضاء. وأهم هذه الغازات ثاني أوكسيد الكربون المنبعث من المصانع ومحطات الطاقة ووسائل النقل. وإذ يتغير المناخ تزداد الكوارث الطبيعية تكراراً واشتداداً، مثل الفيضانات والعواصف والأعاصير وموجات الحر والجفاف. وبارتفاع الحرارة تذوب الكتل الجليدية وتتمدد مياه المحيطات ويرتفع مستواها، فتغرق الجزر والشواطئ والأراضي المنخفضة. وبعد عرض الوضع في المنطقة العربية التي ستكون الأكثر تأثراً، دعوة الى المساهمة في مكافحة تغير المناخ بالاقتصاد في استهلاك الطاقة وبزرع الأشجار التي تمتص ثاني أوكسيد الكربون.
الفصل الثالث يتناول الطاقة، وهو على علاقة وثيقة بالفصلين السابقين. النفط والغاز والفحم والطاقة النووية هي المصادر الرئيسية للطاقة في العالم، لكنها مسؤولة عن كثير من التلوث والحوادث الخطيرة. ويعرض هذا الفصل أنواع الوقود الأحفوري التقليدية الملوِّثة والمعرضة للنضوب في يوم من الأيام. ويقارنها بالمصادر البديلة المتجددة التي لا تلوث ولا تنضب، خصوصاً الطاقة المائية، والطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والطاقة الحرارية من جوف الأرض، وطاقة المد والجزر، فضلاً عن طاقة الكتلة الحيوية الناتجة من مخلفات عضوية.
خصص الفصل الرابع للمياه العذبة، وهي محدودة جداً، ومع ذلك نهدرها ونلوثها بالنفايات والمواد الكيميائية والأسمدة والمبيدات الزراعية والزيوت والمياه المبتذلة المنزلية والصناعية. ويعرض هذا الفصل الوضع المائي في البلدان العربية الواقعة في أكثر المناطق جفافاً في العالم، وجميعها مهدد بندرة حادة في المياه نتيجة الهدر والتلوث وتغير المناخ. ويتطرق الى مصادر غير تقليدية، مثل تحلية مياه البحر ومعالجة مياه الصرف وإعادة استخدامها، مشدداً على أولوية الاستهلاك الرشيد والإدارة الحكيمة للموارد المائية. ويبرز صوراً من الفضاء تكشف بحيرات وأنهاراً جوفية في الصحارى العربية. ومع هذا الفصل ملحق خاص بمسابقة «لكل قطرة حساب» لترشيد استهلاك المياه في المدارس العربية، التي نظمها المنتدى العربي للبيئة والتنمية عام 2010، وقد أدرجت فيه أبرز الأفكار والمشاريع المائية التي قدمتها 200 مدرسة في 14 بلداً عربياً.
موضوع الفصل الخامس البحار والمحيطات التي تغطي أكثر من ثلثي سطح الأرض. وهي دعامة الحياة، إذ تمدنا بالمطر والغذاء، وتؤوي 80 في المئة من الأنواع الحية، ويعيش قربها ثلثا سكان العالم، وتعتمد عليها دول كثيرة في الصيد والتجارة والسياحة. ومع ذلك فنحن نلوثها، ونصطاد أحياءها بلا حدود، ونعاملها كمكبات لنفاياتنا. يعرض هذا الفصل الوضع البيئي للبحار العربية، وهي البحر المتوسط والخليج العربي والبحر الأحمر وخليج عدن. ويركز على الزحف العمراني والصناعي الذي ينهش الشواطئ، وتلوث البحار بالمياه المبتذلة البلدية والصناعية وبالتسربات النفطية. ويحذر من العواقب الوخيمة التي بدأت تظهر جلية، من انهيار الثروة السمكية ونشوء مناطق بحرية «ميتة» الى تدهور شواطئ كانت سياحية في ما مضى فهجرها الناس بسبب تلوث مياهها.
التنوع البيولوجي، الذي أُفرد له الفصل السادس، هو تنوع الحياة على الأرض، ويشمل جميع الكائنات والأنواع الحية وتفاعلاتها مع البيئة. ويقدر العلماء أن نحو 130 نوعاً نباتياً وحيوانياً تنقرض كل يوم، ويحذر بعضهم من أن نحو 40 في المئة من الأنواع الحية، التي تقدر بنحو 11 مليون نوع، ستختفي قبل نهاية هذا القرن. يعرض هذا الفصل وضع التنوع البيولوجي عالمياً وفي المنطقة العربية. ويشرح أهم الأخطار التي تهدده، وهي: تغير المناخ، الاستغلال المفرط للموارد الطبيعية، تحويل الأراضي للزراعة والتوسع المدني، التلوث، إدخال أنواع حية غريبة. كما يذكر السبل المتاحة للحفاظ على التنوع البيولوجي.
ويتناول الفصل السابع تدهور الأراضي والتصحر. فعشرات الكيلومترات المربعة من الأراضي المنتجة حول العالم تصبح صحراء كل يوم بسبب الضغوط البشرية. وأهم الأسباب الرعي المفرط، والزراعة المكثفة في تربة فقيرة، وتقنيات الري غير الملائمة، وحرائق الغابات وإزالتها. يلقي هذا الفصل الضوء على التصحر في المنطقة العربية، والتدابير المبذولة والتي يمكن بذلها للتشجير وكبح تدهور الأراضي. وفيه ملحق خاص عن مشروع «مشتل لكل مدرسة» الذي أطلقته مجلة «البيئة والتنمية» لإنشاء مشاتل للأشجار الحرجية في المدارس، مع تعليمات خاصة بتقنيات الزرع والتشجير.
الفصل الثامن مخصص للزراعة، اذ ان هناك أعداداً متزايدة من السكان تحتاج الى طعام، يرافقها تناقص مستمر في الأراضي المؤهلة لإنتاج الغذاء. يعرض هذا الفصل عوائق الزراعة في المنطقة العربية، مثل محدودية الأراضي الزراعية ونقص المياه وتقنيات الري غير الملائمة. ويضيء على فداحة استخدام الأسمدة والمبيدات وما يرافقها من تلوث للتربة والمياه الجوفية والمنتجات الغذائية، مع الإشارة الى توجهات محدودة نحو الزراعة العضوية الخالية من المبيدات والأسمدة الكيميائية.
إدارة النفايات هي موضوع الفصل التاسع، الذي يشير الى أن معدل إنتاج النفايات الصلبة في بعض الدول العربية يتجاوز 1.5 كيلوغرام للفرد يومياً، وهذا من أعلى المعدلات في العالم. كثير من هذه النفايات يحرق أو يلقى في الطبيعة، في حين تتناقص الأماكن المتاحة لطمرها. وبعد عرض لإنتاج النفايات الصلبة والسائلة والخطرة في المنطقة العربية، يطرح هذا الفصل حلَّين رئيسيين للحد من المشكلة. الأول يدعى «الإنتاج الأنظف»، أي أن تكون الصناعات أكثر كفاءة بحيث تستعمل مواد أقل وتنتج نفايات وتلويثاً أقل، والثاني هو إعادة تدوير النفايات وإعادة استعمالها، فضلاً عن جعل المطامر والمحارق أكثر أماناً بحيث لا تلحق ضرراً بالبيئة والصحة.
الضجيج خصص له فصل في الدليل، لأنه شكل من أشكال التلوث، خصوصاً في المدن حيث ضوضاء السيارات والآلات ومكبرات الصوت وحتى مولِّدات الكهرباء الخاصة تملأ الأجواء. يوضح الفصل العاشر التأثيرات السلبية للضوضاء على صحة الإنسان الجسدية والعقلية والعصبية، ويعرض قوانين وتدابير معتمدة في بلدان مختلفة للحد من الضجيج، داعياً الى تجنب البقاء وقتاً طويلاً في أماكن الضوضاء.
أما الفصل الحادي عشر فيتناول التنمية المستدامة التي تدمج الاعتبارات البيئية في التخطيط التنموي. وهي تعني تلبية حاجات المجتمع وتحسين مستوى معيشة سكانه من خلال نشاطات ومشاريع زراعية وصناعية واجتماعية وعلمية تأخذ في الاعتبار حماية البيئة وصون الموارد الطبيعية. ويعرض هذا الفصل تحديات البيئة العربية، ومتطلبات التنمية، والجهود المبذولة والمطلوبة للتوفيق بين التنمية وحماية البيئة. وفيه، كما في كل فصل سابق، معلومات عامة وسلوكيات صديقة للبيئة واختبار للمعلومات ونشاطات تطبيقية، إضافة الى بوستر خاص بالتنمية المستدامة يمكن تنزيله عن الموقع الإلكتروني للدليل.
 
تلي الفصول الأحد عشر ملاحق تضم مواد مفيدة للأساتذة والطلاب وأعضاء النوادي البيئية:
الملحق 1: نصوص نموذجية يمكن استخدامها للمعلومات البيئية العامة وللقراءة والإنشاء.
الملحق 2: اختبارات في المعلومات والممارسات البيئية.
الملحق 3: مشروع مدرسي نموذجي ـ «البيئة بعيون الطلاب»: أكثر من 250 مدرسة شاركت في مسابقة نظمتها مجلة «البيئة والتنمية». فقامت فرق من الطلاب، بإشراف أساتذة، بجمع المعلومات وإعداد التقارير عن الوضع البيئي ضمن مسافة 500 متر حول مدارسهم. وعززوا تقاريرهم بالصور، وأوردوا مقترحات لحلول ارتأوها في ضوء الواقع.
الملحق 4: نصوص لامتحانات الشهادة الثانوية العامة مأخوذة من مجلة «البيئة والتنمية».
الملحق 5: نماذج من «الجريدة الخضراء»، وهي بوستر للتوعية البيئية، يصدرها المنتدى العربي للبيئة والتنمية وتوزع مجاناً مع مجلة «البيئة والتنمية»، يمكن تنزيلها عن الموقع الالكتروني للدليل واستخدامها في حملات التوعية المدرسية.
الملحق 6: كتب بيئية من منشورات مجلة «البيئة والتنمية».
 
تم إعداد هذا الدليل بمحبة وحرص ورغبة في إيصال المعلومات والأفكار البيئية الى الطلاب والأساتذة والمنشِّطين، بحيث يكون مرجعاً موثوقاً ومنطلقاً ثابتاً نحو عمل بيئي مدرسي ومجتمعي. يمكن للمنظمات والمؤسسات المعنية اعتماده في الدورات التدريبية على التعليم البيئي، كما يمكن لوزارات التربية والبيئة في الدول العربية تعميمه على المدارس.
 
راغدة حداد
رئيسة التحرير التنفيذية
مجلة «البيئة والتنمية»
 
 
الدليل متوافر مجاناً بنسخة إلكترونية على موقع "أفد" للتربية البيئية : http://afed-ecoschool.org/web/default.aspx
 
 
 

AFED Environmental Educational Handbook

ENVIRONMENT IN SCHOOLS is an environmental education handbook prepared by AFED. It provides updated information on major environmental topics, and targets 12-18 age group, through training teachers.

Objective:

To provide essential information on environmental issues for school education, both curricular and extra-curricular, which teachers can use in the class, for demonstration exercises, to establish environment clubs and implement environmental activities in the school and at the community level. Ministries of education can also use the Handbook to introduce relevant material in the curricula.

Contents:

Introduction: Concepts of environmental education, and design of environmental programs and activities.

Thematic Chapters: Air Pollution, Climate Change, Energy, Fresh Water, Seas, Biodiversity, Desertification, Agriculture, Waste Management, Noise Pollution, Sustainable Development.

Chapter Design: Each chapter is designed to provide comprehensive overview on the subject. It is divided into the following parts: Overview, Facts and Figures, Personal Action, Experiments to illustrate the concepts, Graphics. The graphics are designed to be used as informative displays in environmental events.

Selected Environmental texts: 30 selected typical texts in Arabic on various subjects, which can be used as reading material.

Exam Questions: samples of exam questions from various Arab countries with environmental themes.

Audio-Visuals: videos with 12 environmental plays prepared by students, videos on general environment themes, Climate Change and Water (ready). 9 additional videos on other themes will be prepared after launching.

Online: Electronic version, updated and freely available.

Graphics Display: informative posters on various themes are provided under the title GREEN BULLETIN, which can be downloaded from the Handbook’s site.

The Handbook has been prepared by Arab experts, edited by the editorial team of Al-Bia Wal-Tanmia (Environment & Development) magazine, and illustrated by the Dutch graphic artist Lucien de Groot.

The contents are based on the comprehensive environment education program and manual developed by Al-Bia Wal-Tanmia (Environment & Development) magazine in 1998, and applied for training thousands of teachers since then. The Program has been adapted at different levels in many countries, including Lebanon, UAE, Egypt, Saudi Arabia, Syria and Djibouti. While the new handbook and program make use of the experience and lessons learnt from the previous Manual, last published in 2001, it has been updated to include the latest data in all fields covered, and also makes use of the advances in internet and communication technology.

 Pages: 256

 
The handbook is available in a free electronic version on AFED ENVIRONMENTAL EDUCATION PROGRAM website: http://afed-ecoschool.org/web/default.aspx
 
 
 

التعليقات
 
Abdulatti Algonin
كا منضور جديد للعالم والتغيرات الواقعه علي البيئه من سلوك وتصرفات البشريه علي كوكبنا والتي كل يوم في تزايد من هده السلوكيات وازدياد في اعداد السكان علي الارض , اراء ان الاهتمام بالبيئه اصبح امر ضروري يبدا من الفرد علي هذا الكوكب !اقتراحي هو ان تكون مادة علميه وتربويه للفرد منذ تعلمه القراءة والكتابه داخل المدارس في كل البلادنا العربيه
سلطان جرام
مركز التنمية والإعلام الب
Good article
مركز التنمية والإعلام الب
Good article
emdcyeالإعلام البيئي
Good article
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.