Tuesday 30 Nov 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
البيئة والتنمية (لوس أنجلس) تلوث الهواء يضعف خصوبة الرجل  
حزيران (يونيو) 2006 / عدد 99
 الضباب الدخاني لا يؤذي الرئتين فقط بل يضرب تعداد الحيوانات المنوية
الضباب الدخاني الناتج غالباً عن حركة السير لا يضر فقط بالرئتين، وانما يؤثر أيضاً على تعداد الحيوانات المنوية لدى الرجال. فقد فحص باحثون في جامعة جنوب كاليفورنيا هذا التعداد لدى 48 رجلاً تبرعوا عشر مرات على الأقل خلال سنتين الى بنك للسائل المنوي في لوس أنجلس. وباستخدام قياسات تلوث الهواء في المناطق التي يعيش فيها كل رجل، قدر الفريق كمية الملوثات التي تعرض لها في الأيام التي سبقت كل تبرع.
ووجد الفريق، الذي ينتمي الى كلية الطب في الجامعة، أن الأوزون الذي يتكون في هواء الضباب الدخاني هو الملوث المرتبط على ما يبدو بانخفاض انتاج الحيوانات المنوية، التي ينخفض تعدادها مع ارتفاع مستوى الأوزون. ولم يظهر لأول اوكسيد الكربون أي أثر من هذا القبيل. ويعتقد الباحثون أن الاوزون يحفز إطلاق تفاعل التهابي أو ينتج مواد سامة في الدم تعطل الحيوانات المنوية أو تمنع إفرازها.
وفي حين يقر معظم الخبراء بأن تعداد الحيوانات المنوية آخذ في الانخفاض عالمياً، وإن ثبت عند مستوى معين في بعض الأماكن، يرى كثيرون أن دراسات الاتجاهات الوطنية والعالمية في نوعية الحيوانات المنوية تحتاج الى فحص متأن لعدد كبير من الأبحاث التي تستخدم طرقاً وشرائح من الناس يمكن مقارنتها.
وكان باحثون في جامعة نابولي جنوب ايطاليا أجروا عام 2003 دراسة على 85 موظفاً شاباً أو في منتصف العمر يعملون على بوابات تحصيل الرسوم من السيارات على الطرق السريعة. وقد تبين لهم أن نوعية الحيوانات المنوية لدى هؤلاء اسوأ من تلك التي لدى آخرين من هاتين الفئتين العمريتين يعملون بوظائف أخرى في المنطقة ذاتها. وأظهرت الدراسة أن مستويات التستوستيرون وهورمونات ذكرية أخرى لدى هؤلاء الأشخاص الذين يتعرضون لملوثات ناتجة عن حركة السير لمدة ست ساعات يومياً كانت طبيعية، لكن قدرة الحيوانات المنوية على الحركة أو السباحة كانت ادنى، مما قد يؤثر في قدرتها على تلقيح البييضة الانثوية.
كادر
التلوث يزيد الذكور!
في دراسة أجراها فريق من الباحثين السويديين عام 2005 على 149 صياد سمك، لمعرفة تأثير الملوثات الناتجة عن النفايات البلدية والصناعية والمبيدات على نسبة الكروموسومات المحددة للجنس في الحيوانات المنوية، تبين ان تعرض هؤلاء لملوثات عضوية دائمة الأثر (POPs) رفع نسبة الكروموسوم Y المنتج للذكور في حيواناتهم المنوية. كما تبين ان هذه الملوثات تؤثر على نوعية الحيوانات المنوية. ومعروف أن البييضة التي تلقحها حيوانات منوية محتوية على الكروموسوم Y تنتج ذكراً في حين أن تلك التي تلقحها حيوانات منوية تحوي الكروموسوم X تنتج أنثى.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.