Tuesday 30 Nov 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
سمير طرابلسي نظام أرز لتقويم الأبنية الخضراء  
حزيران/يونيو 2012 / عدد 171
نظام «أرز» لتقويم الأبنية الخضراء هو أول مبادرة لبنانية للأبنية الخضراء ذات مستوى عالمي، ويتولى منح شهاداته مجلس لبنان للأبنية الخضراء. أنشئ النظام للمساهمة في تنمية ممارسات البناء المستدامة في لبنان وتبنّيها، مع التركيز على التقييم البيئي ونظام تصنيف الأبنية التجارية. وتم تطويره بالخبرات اللبنانية في مجلس لبنان للأبنية الخضراء، بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي.
كان الدافع لإنشاء نظام أرز الأوضاع السلبية المتمثلة في استمرار انقطاع الكهرباء وارتفاع أسعار الطاقة وعدم توافر موارد أخرى مثل الماء. والهدف منه رفع مستويات الكفاءة التشغيلية وتخفيض التأثيرات السلبية البيئية إلى أقصى حدّ ممكن. إنه نظام لتصنيف الأداء التشغيلي للأبنية القائمة في لبنان. ولا شكّ في أن أصحاب الأملاك ومديريها يمكن أن يخفضوا تكاليف تشغيل أبنيتهم مع زيادة إنتاجية إشغالها بطرق ملائمة للبيئة.
قبيل الاحتفال بإطلاق أداة التقويم والتصنيف في حزيران (يونيو) 2011، نظّم مجلس لبنان للأبنية الخضراء دورات تدريبية، وتمّ تأهيل المرشحين الذين استوفوا المتطلّبات. وخبراء التقويم مهنيون ذوو خبرة في صناعة البناء ومعرفة أكيدة بعمليات إصدار شهادات نظام أرز.
كانت نقابة المهندسين في بيروت أول من سجَّل طلباً للحصول على شهادة تقويم بحسب نظام أرز لمبنى مقرّها الرئيسي. ويعمل مالكون آخرون معروفون على إعداد الوثائق المطلوبة لعملية التقويم. وقد بات أصحاب الأبنية على اقتناع بأن الأبنية المصنّفة الحائزة على شهادات تقويم تكون ذات معدّلات إشغال أعلى وبدلات إيجار أفضل وترتفع قيمتها. وباستخدام هذه الأداة، يستطيع مسؤولو أعمال البناء التركيز على الاستدامة، ويجدون أمامهم مزيداً من الخيارات عند دراسة التحسينات الرأسمالية أو تطبيق أفضل الممارسات، كما تتاح لهم فرصة معايرة وقياس فوائد مختلف الخصائص والإجراءات في البناء.
تسفر إجراءات التقويم عن تقرير إلكتروني آلي، يساهم في تقييم فرص الاستفادة من وفورات الطاقة وتخفيض التأثيرات البيئية وتكامل الأهداف العامة والممارسات والتوفير في تكاليف الصيانة.
يتوجّب على خبراء التقويم المُجازين التوقيع على مدوّنة قواعد السلوك الخاصة بنظام أرز لتقويم الأبنية الخضراء. ويُطلب منهم التقيّد بمضمونها، مع عدم جواز أي تضارب في المصالح سواء أكان ظاهراً أم خفياً. أما المالكون فبإمكانهم التقدّم باعتراض في حال حرمانهم من بعض متطلّبات التأهيل. وينبغي البتّ بمثل تلك المتطلبات ضمن مهلة محدّدة.
يشرف على أعمال وحدة نظام أرز لتقويم الأبنية الخضراء ويراقب أداءها مجلس أمناء يضمّ جهات بارزة في صناعة البناء في لبنان. ويؤمل أن ينجم عن نظام التصنيف هذا جملة فوائد، منها توفير معلومات ثابتة تدعم تأكيدات الإنتاجية وتخفيض كلفة الطاقة والبصمة البيئية، وإعداد بيانات أساسية حول استهلاك الطاقة والماء حالياً في جميع الأبنية في لبنان. وستُتاح للمالكين وسيلة لدراسة إمكانات التمويل بفوائد متدنية والبحث عن منح تمويلية والاستفادة من الحوافز المُتاحة التي توفّرها المصارف اللبنانية.
الدكتور سمير طرابلسي رئيس مجلس لبنان للأبنية الخضراء.

 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.