Thursday 18 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
مختبر الصليبية  
تشرين الثاني - كانون الأول (نوفمبر - ديسمبر) 2009 / عدد 140-141

 تعد الخرافي ناشيونال إحدى الشركات الرائدة في تطوير مشاريع البنية التحتية في مجال المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي وإدارة النفايات الصلبة، بالإضافة إلى كونها المقاول الرائد ومدير المرافق المختص بتوفير الخدمات لقطاع البترول والكيماويات والطاقة والمياه والقطاعات التجارية في الشرق الأوسط وأفريقيا.

يعتبر مشروع الصليبية لمعالجة مياه الصرف الصحي في الكويت، الذي تقوم شركة الخرافي ناشيونال بتشغيله وصيانته بنظام BOT (بناء – تشغيل – نقل ملكية)، من أكبر المشاريع الاستراتيجية في هذا المجال، ليس فقط على مستوى الشرق الأوسط، بل أيضاً على مستوى العالم حيث يعتبر هذا المشروع من أكبر المشاريع التي تستخدم تقنية التناضح العكسي(RO) لمعالجة وتنقية مياه الصرف الصحي.

في بداية إنشاء هذه المحطة عام 2004 كانت طاقتها الإنتاجية حوالى 375,000 متر مكعب يومياً من مياه الصرف الصحي المعالجة. ومن المخطط لها أن تصل إلى 600,000 متر مكعب يومياً من خلال توسعات مستقبلية وذلك خلال فترة الامتياز البالغة ثلاثين عاماً، حيث تقوم المحطة بمعالجة 60% من إجمالي مياه الصرف الصحي في الكويت.

وكجزء من هذه المحطة، تم إنشاء مختبر الصليبية لدعم وتقديم الخدمات لمحطة الصليبية، حيث يقوم المختبر بإجراء جميع الفحوصات اللازمة لمراقبة جودة المياه في جميع مراحل المعالجة.

ولضمان جودة العمل، حصل المختبر على شهادة الاعتماد الدولي للمختبرات الأيزو 17025. وهو يعد المختبر البيئي الوحيد في الكويت الحاصل عليها من United Kingdom Accreditation Services (UKAS). هذا بالإضافة لشهادة الأيزو 9001.

يتكون مختبر الصليبية من ثلاثة أقسام رئيسية هي: مختبر الكيمياء ومختبر فحص المعادن ومختبر الميكروبيولوجي. ويقدم المختبر خدمات فحص المياه العادمة والنقية والتربة والحمأة تبعاً للمواصفات العالمية.

وقد تم تزويد المختبر بأحدث المعدات والتكنولوجيات، بالإضافة الى برنامجLab Information Management System (LIMS) حيث يعمل على ربط أجهزة المختبر وجمع البيانات وإصدار التقارير ومراقبة النتائج والتأكد من صحتها قبل اعتماد التقرير.

ويساهم المختبر في الحفاظ على البيئة من خلال إعطائه نتائج دقيقة لتحاليل المياه. كما يقوم بتقديم الدعم للعديد من مكاتب الاستشارات البيئية في دولة الكويت.

www.kharafinational.com

 

 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.