Friday 21 Jun 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
كتاب الطبيعة
 
غرائب في قاع الأطلسي  
تشرين الثاني (نوفمبر) 2008 / عدد 128
 سلسلة الجبال في وسط المحيط الأطلسي تمتد متعرّجة على القاع، من القطب الشمالي الى المحيط الجنوبي، فاصلة المياه الدولية بين أيسلندا وجزر آزور، ومشكّلة حاجزاً شاهقاً بين شرق المحيط وغربه حيث تعلو بعض القمم 3500 متر فوق القاع.
الخنادق التي تخترق سلسلة الجبال، ومنها صدع تشارلي ـ غيبز السحيق بعمق 4500 متر، هي المعابر الوحيدة لهجرة الأحياء البحرية التي تعيش في الأعماق من أحد جانبي السلسلة الى الجانب الآخر.
إن البيئة الفريدة والمتنوعة لسلسلة جبال وسط المحيط الأطلسي (Mid-Atlantic Ridge) تشكل ملاذاً للمرجان والاسفنجيات وأحياء أخرى تعيش ملتصقة بالسطوح الصخرية، كذلك الحيتان والأسماك العظمية والقروش التي تتغذى أو تضع بيوضها عند القمم الضحلة، أو تلوذ بالأودية الضيقة والمنخفضات.
في هذه المنطقة تصطدم المياه الباردة الغنية بالمغذيات بمياه تيار الخليج الدافئة، فتوفر ظروفاً مثالية لتكاثر العوالق. كما أن المنطقة بقعة ساخنة لالتقاء الحيوانات الشمالية والجنوبية المهاجرة.
سلسلة الجبال هذه واحدة من تخوم العلم الأخيرة، حيث تُكتشف أنواع حية جديدة خلال بعثات الأبحاث. والتأثير الأكثر وطأة عليها حالياً ناجم عن أساطيل الصيد التي تستهدف سمك الروغي البرتقالي وأنواعاً تجارية أخرى تعيش في الأعماق. والروغي البرتقالي شديد التأثر بالصيد المفرط، لأنه يبلغ مرحلة النضج في سن متأخرة تصل الى عشرين سنة، ويمكن أن يعيش أكثر من 100 سنة. وقد تعرضت أجزاء من سلسلة جبال الأعماق لأضرار جسيمة بسبب الصيد التجريفي في القاع.
Promachoteuthis sp. nov.
Bathycyroe fosteri
حبار لم يصنف بعد
Coryphaenoides rupestris
Aphyonus gelatinosus
سمكة مفترسة لم تصنّف بعد
تستطيع هذه السمكة نفخ معدتها بمقدار ثلاثة أضعاف لتبتلع أسماكاً أكبر من حجمها Chiasmodon niger
Halicreas minimum
صورة كومبيوترية لجزء من سلسلة جبال وسط الأطلسي
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.