Wednesday 08 Apr 2020 |
AFED conference 2020
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
بيتر ستير (واشنطن) لماذا انخفضت خصوبة الرجال؟  
كانون الثاني (يناير) 2008 / عدد 118
 ارتفعت معدلات سرطان الخصيتين وازدادت عيوب الأعضاء التناسلية وتدهورت نوعية الحيوانات المنوية(sperms)، ما يشير الى أن الصحة الانجابية لدى الذكور تتراجع لدى كثير من الشعوب. ففي العام 2002، ازداد احتمال معاناة الرجال الذين تمت مراقبتهم عن كثب في أوروبا والولايات المتحدة ونيوزيلندا من سرطان الخصيتين، بمقدار ضعفين الى سبعة أضعاف عما كان عام 1960. وقد أنتجوا في المتوسط نحو نصف كمية الحيوانات المنوية في كل مليليتر من المني، بالمقارنة مع أقرانهم قبل نحو 40 سنة.
لا بد من تحليل هذه التغيرات على نحو واف، لكن ظهورها السريع لدى شباب يافعين يفترض أن يعزى، جزئياً على الأقل، الى اضطرابات بيئية أثناء النمو المبكر.
يصيب سرطان الخصيتين أقل من واحد في المئة من الذكور، لكنه بات المرض الخبيث الأكثر انتشاراً بين الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و34 سنة. وقد تزايدت نسبة الاصابة بين الرجال الذين تقل أعمارهم عن 50 سنة في شمال أوروبا وأوستراليا ونيوزيلندا والولايات المتحدة بنحـو 2 ـ 4 في المئة سنوياً منذ ستينات القرن العشرين. وبما أن معدلات خفاء الخصيتين وانكماش المجاري البولية ارتفعت في وقت واحد، فقد حدد بعض الاختصاصيين انتشار ''متلازمة خلل تكوّني خصوي'' تهدد الخصوبة الذكرية. وينزع الرجال الذين ولدوا وهم يعانون من تشوهات خصوية، والناجون من سرطان خصوي، الى التعرض لمزيد من الصعوبات في انتاج حيوانات منوية سليمة كافية لانجاب أطفال.
جغرافيا الخصوبة
وجد تحليل حديث لعشرات الدراسات التي أجريت في أوروبا وأميركا الشمالية وأوستراليا منذ ثلاثينات القرن العشرين أن كثافة الحيوانات المنوية هبطت من 110 ـ 170 حيواناً منوياً في كل مليليتر من المني الى 60 فقط حالياً. وكانت هذه الدراسات مثار جدل، لأن نوعية هذه الحيوانات يمكن أن تختلف كثيراً أثناء مسيرة حياة الانسان، فترتفع أثناء فترات ''التقشف'' مثلاً، وتنخفض أثناء فصل الصيف. كما أن عينات الدراسات أتت غالباً من اشخاص يطلبون قطع قناة المني اذ يكون تعداد الحيوانات المنوية لديهم أعلى من المعدل، أو من رجال يعانون العقم أو صعوبة الانجاب اذ تكون لديهم أعداد أدنى من المعدل.
لكن هناك اجماعاً في الرأي على أن تعداد الحيوانات المنوية يختلف بحسب المنطقة، وقد هبط في بعض الأماكن أكثر مما في أخرى. فالتعداد لدى الرجال في مدينة نيويورك مثلاً أعلى بنسبة 75 في المئة مما لدى الرجال في مدينة كولومبيا بولاية ميسوري الأميركية، وهو لدى الرجال في مدينة توركو في فنلندا أعلى بنسبة 25 في المئة عما لدى الرجال في كوبنهاغن عاصمة الدنمارك. وعلى رغم أن لا لزوم لأكثر من حيوان منوي واحد لتلقيح البييضة، فقد حدد الباحثون تركيزاً بمقدار 40 حيواناً منوياً في كل مليليتر من المني كعتبة تنخفض دونها خصوبة الرجال. وتفيد دراسة أجريت عام 2006 أن نحو 40 في المئة من الرجال في الدنمارك والنروج هم أدنى من هذا المستوى.
في الولايات المتحدة، يعتبر سرطان الخصيتين أكثر انتشاراً بين سكان مدن الشمال الغربي والوسط وأقل احتمالاً في الشمال الشرقي والجنوب. وحدوثه في أوروبا هو الأعلى في المنطقة التي تضم الدنمارك وسويسرا، والأدنى في دول البلطيق وفرنسا وايطاليا واسبانيا. وأحياناً يكون هذا الاختلاف بين المناطق حاداً. فاحتمال تعرض الرجال الذين ولدوا في الدنمارك والنروج لسرطان خصوي يفوق ثلاثة أضعاف تعرض الرجال الذين ولدوا في إستونيا أو فنلندا.
قد تكون بعض الشعوب أكثر تعرضاً من الناحية الوراثية لخلل تناسلي. وسرطان الخصيتين هو أقل انتشاراً لدى الأميركيين الأفارقة، مثلاً، بمقدار خمس مرات عنه لدى الأميركيين البيض، بينما أعداد الحيوانات المنوية لدى الرجال الأوروبيين في المتوسط أعلى مما هي لدى الأميركيين أو اليابانيين. لكن هذه الاختلافات لا تفسر درجة التباين الجغرافي في الأمراض التناسلية. فعلى رغم أنها ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالخلفيات الوراثية، يلاحظ أن أعداد الحيونات المنوية لدى الرجال في الدنمارك تقل عما هي لدى الرجال في جنوب السويد.
عوامل معيشية وكيميائية
بعض الخيارات المتعلقة بنمط الحياة تؤثر في تعداد الحيونات المنوية. فهو ينخفض عادة لدى الرجال الذين يشربون مزيداً من الكحوليات أو يدخنون مزيداً من السجائر. كما أن لزيادة الوزن والعمر واستعمال بعض العقاقير ارتباطاً بانخفاض نوعية الحيوانات المنوية. وربما تعيق الهواتف الخليوية انتاجها، فقد وجدت دراسة أجريت عام 2007 أن عينة من الرجال في مدينة كليفلاند بولاية نيو أورلينز الأميركية ومدينة مومباي الهندية، الذين استعملوا الهواتف الخليوية مدة تزيد على أربع ساعات كل يوم، كان تعداد الحيوانات المنوية لديهم أقل بنسبة 25 في المئة مما لدى الأشخاص الذين لم يستعملوها أبداً. لكن هذه العلاقة قد تدحضها متغيرات أخرى، مثل نمط العيش أو العمل الذي تكثر فيه حالات الجلوس.
التعرض للمواد الكيميائية التي تؤثر في الهورمونات الجنسية يبقى التفسير المهيمن لازدياد الاضطرابات التناسلية الذكرية. وقد حدد العلماء أكثر من 50 مادة كيميائية اصطناعية تخل بجهاز الغدد الصم، وأكثر من 10 مواد اضافية مشتبه بها. أما المواد الكيميائية الأكثر ارتباطاً بالاضطرابات التناسلية فتشمل الديوكسينات التي تنبعث أثناء صناعة الورق وحرق الفحم والنفايات، وثنائيات الفينيل المتعددة الكلورة PCB التي تستعمل في مجموعة من الأغراض الصناعية المتعلقة بالكهرباء والعزل والتزييت، والمبيدات التي يشيع استعمالها في الزراعة.
الفثاليت مادة بلاستيكية مليّنة شائعة الاستعمال، ارتبطت أيضاً بأمراض تناسلية. فقد وجدت دراسة أجريت في الصين عام 2006 أن مستويات هورمون التستوستيرون الذكري كانت منخفضة لدى عمال تعرضوا للفثاليت أثناء تصنيع مواد تحتوي على كلوريد البوليفينيل. وفي دراسة أوسع أجريت في ولاية مساتشوستس الأميركية، تبين أن الرجال الذين لديهم مستويات عالية من أيضات الفثاليت (phthalate metabolites) في دمهم يعانون من انخفاض في أعداد الحيوانات المنوية وحركتها ومزيد من التشوهات التي ألمّت بها.
أخطار جدية
حُظر استعمال مركبات كثيرة يعرف أنها تعيق نمو الأجهزة التناسلية، لكن فقط بعد سنوات من الاستعمال الواسع الانتشار. فبين عامي 1950 و1975، على سبيل المثال، وصف الأطباء العقار diethylstilbestrol المقلد للاستروجين لخمسة ملايين امرأة حامل، أملاً في تعزيز نمو الجنين ومنع حالات الاجهاض التلقائية. ومضى عقدان قبل أن يلاحظ الباحثون أن حالات الخصي الصغيرة والتشوهات التناسلية وضعف نوعية الحيوانات المنوية كانت أكثر احتمالاً لدى أبناء هؤلاء النساء.
يتم حالياً انتاج أكثر من 80,000 مادة كيميائية اصطناعية، لمعظمها تأثيرات طويلة الأمد غير معروفة. واعترافاً بذلك، باشرت وكالة حماية البيئة في الولايات المتحدة عام 1996 برنامج مسح اختلال الغدد الصم لتقييم أثر أكثر من 15,000 مادة كيميائية. وفي أوروبا، بلغت مخاوف مماثلة الذروة في ''بيان براغ حول اختلال الغدد الصم'' لعام 2005، الذي وقعه مئات العلماء من أوروبا وأميركا الشمالية، وقد حذر من ''أخطار جدية'' لخصوبة الرجال، وحث على مزيد من المراقبة الشاملة للأمراض التناسلية الذكرية.
مما يعيق قدرة الباحثين على تحديد المواد الكيميائية الضارة أن بعضها يكون مأموناً بشكل إفرادي وخطراً إذا ترافق مع مواد أخرى. وقد وجدت دراسة أجريت حول صغار الضفادع عام 2006 أن 4 من المئة فقط نفقت عند تعرضها لكل مبيد منفرد من تسعة مبيدات شائعة الاستعمال، لكن 35 في المئة نفقت لدى التعرض لمزيج من التسعة جميعاً. واليوم، بما أن جسم كل شخص على الأرض يحتوي، بنسب مختلفة، على مستويات يمكن كشفها من مئات المواد الكيميائية الصناعية، فمن المستحيل تحديد جميع الخلطات المحتملة السمّية.
وتبعاً لذلك، دعا بيان براغ الى ''مقاربة وقائية'' لقوننة وتنظيم المواد الكيميائية التي يمكن أن ''تكون مخلة بالغدد الصّم، وهذه أيضاً دعوة الى الحذر حتى في غياب اجماع علمي حول مصادر هذا الاختلال.
كادر
الديوكسين
يزيد الاناث
تولد بنات أكثر مما يولد صبيان في بعض مناطق كندا، لأن الديوكسينات التي ينقلها الهواء يمكن ان تعدل النسب الطبيعية للجنسين، حتى لو كان مصدر التلوث بعيداً. وقد بينت دراسات مماثلة في بلدان أخرى أن التعرض للديوكسينات يترافق مع ولادة نسبة أكبر من الاناث، فضلاً عن ارتفاع معدلات السرطان.
جاء في دراسة أجراها مركز ''إنتر أميريكاز'' للبيئة والصحة في تورنتو، كندا، أن النسبة العادية للمواليد هي 51 في المئة صبياناً و49 في المئة بنات، لكنها باتت 46 في المئة صبياناً و54 في المئة بنات في مدن وبلدات كندية حيث تعرض الأهل لملوثات من مصادر مثل مصافي النفط ومصانع الورق ومصاهر المعادن. خلصت الدراسة الى أن التعرض المبكر للديوكسين، حتى على بعد 25 كيلومتراً من المصدر، زاد خطر الاصابة بالسرطان في مرحلة متقدمة من العمر لدى عينة من 20 ألف شخص تمت دراستهم خلال تسعينات القرن العشرين.
ومنذ بدأت ولادة نسبة أكبر من الاناث في 90 منطقة كندية تمت دراستها، لوحظ أن اصابتهن بسرطان الثدي والرحم وعنق الرحم والمبيض هي أكثر من أنواع السرطانات الأخرى.
والديوكسينات مواد كيميائية سامة توجد بكميات صغيرة في الهواء والماء والتربة وبعض الأطعمة. ومن مصادرها الرئيسية حرق النفايات البلدية والطبية، لكنها تنتج أيضاً عن حرق الوقود والخشب وتوليد الطاقة وانتاج الحديد والصلب.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

symbicort inhaler instructions

symbicort generic canada jjthurin.com symbicort generic equivalent

symbicort generic price

symbicort generic inhaler price redirect symbicort generic brand

medical abortion

abortion pill online blog.e-lecta.com abortion pill kit

abortion pill over the counter Ph

abortion pill online philippines picia.it abortion pill side effects ph

symbicort inhaler instructions

symbicort generic date dadm.dk symbicort generic brand

lexapro side effects acne

lexapro side effects weight gain fascinatedwithsoftware.com lexapro side effects anxiety

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.