Friday 26 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
كتاب الطبيعة
 
ملاذات للطيور في لبنان  
أيار (مايو) 2009 / عدد 134
 
 ملاذات للطيور في لبنان
 
لبنان معبر مهم للطيور المهاجرة. واذ تنتشر فيه ممارسات الصيد العشوائي، كان من الضروري العمل على تحديد المناطق المهمة لمبيت الطيور المحلقة والجارحة والمائية التي تأتي للاستراحة والاشتاء والتزاوج في ربوعه. وقد نفذت جمعية حماية الطبيعة وجمعية آروشا لبنان مشروعاً لتحديد وحماية المناطق المهمة للطيور في لبنان. وكانت هناك قبل هذا المشروع أربع مناطق معلنة، هي: محمية حرج إهدن الطبيعية، ومحمية جزر النخيل الطبيعية، ومستنقع عميق، ومحمية أرز الشوف الطبيعية. وخلال الفترة الممتدة من آذار (مارس) 2005 حتى شباط (فبراير) 2008، تمت دراسة 31 منطقة موزعة على الأراضي اللبنانية، من خلال أبحاث سنوية وزيارات ميدانية وأكثر من 3000 ساعة مراقبة.
 
وبعد تقديم النتائج الى المجلس العالمي للطيور، تم إعلان 9 مناطق جديدة ذات أهمية عالمية (Global IBAs). وهي: حمى عنجر/ كفرزبد، بحيرة القرعون، مرتفعات ريم ـ صنين، محمية غابة أرز تنورين الطبيعية، حمى إبل السقي، شبه الصحارى في رأس بعلبك، وادي نهر بيروت، مرتفعات عكار ـ الضنية، مرتفعات جبل موسى. كما تم إعلان منطقتين جديدتين بأهمية شرق أوسطية (Regional IBAs) هما: محمية غابة بنتاعل الطبيعية، ووادي الرملية.
هنا لمحات موجزة عن المناطق اللبنانية الـ15 ذات الأهمية العالمية للطيور:
 
حمى عنجر ـ كفرزبد
يقع الحمى في البقاع الشرقي، عند سفوح سلسلة جبال لبنان الشرقية، على مساحة 326 هكتاراً. ويضم مستنقعات من المياه العذبة وأراضي زراعية وأحراجاً.
وقد سجل وجود 15 زوجاً على الأقل من النعّار السوري متزاوجة في الموقع ربيع 2005، إضافة الى اعتباره ثاني موقع مسجل في لبنان للقرقف الملتحي.
 
بحيرة القرعون
هي أكبر جسم للمياه العذبة في لبنان، وتقع في الطرف الجنوبي من وادي البقاع. تشكّلت البحيرة على أثر بناء سد على نهر الليطاني المتجه جنوباً. وهي محاطة بأراض زراعية وأراض مكسوة بالشجيرات والأشجار الحرجية. مساحتها 1190 هكتاراً.
أثبتت المشاهدات أن أكثر من 20,000 طائر جارح ولقلق وبجع وغيرها من الطيور المحلقة عالياً تمر فوق البحيرة سنوياً. وسجلت هنا عدة أنواع من الطيور التي قد تحتاج الى حماية مثل القطقاط الاجتماعي والزرق الأحمر. بحيرة القرعون هي أيضاً أهم موقع في لبنان للبط الذي يمضي فيها موسم الشتاء.
 
مرتفعات ريم ـ صنين
تقع الى الشمال الغربي من مدينة زحلة، عند الجوانب الجنوبية لجبل صنين. تتميز بمنحدرات جبلية ووديان صخرية، ويبقى الثلج في الأعالي حتى أيار (مايو). وهناك مناطق كثيرة الآجام والشجر، ونحو 60 في المئة من الأراضي القاحلة والحصوية مع طبقات صخرية بارزة. مساحتها 244 هكتاراً.
سجلت في الموقع على الأقل ستة أنواع متزاوجة من الطيور المرتبطة بإقليم حيوي محدد (biome- restricted): أبلق أسود الأذن، هازجة سردينيا، هازجة أم نظارة، درسة كرتزجمار، درسة سوداء الرأس، وقانص البندق الصخري الغربي. ويمر أكثر من 20,000 طائر محلّق فوق الموقع سنوياً.
 
محمية غابة أرز تنورين الطبيعية
تجثم في شمال سلسلة جبل لبنان، بين قريتي تنورين التحتا وحدث الجبّة. فيها غابات مختلطة يسيطر عليها أرز لبنان، مع مناطق ذات شجيرات منخفضة، ووديان ضيقة، وجدول متدفق.
سجلت كثافة تزاوج كبيرة للنعار السوري في الموقع. وشوهد 15 نوعاً على الأقل من الطيور المحلقة مهاجرة فوق المحمية سنة 2005، بينها أسراب كبيرة من البجع. يتزاوج القرقف الأزرق النادر إقليمياً هنا بأعداد صغيرة، وكذلك أبو الحناء الأبيض الزور في مكان التزاوج الثاني فقط المكتشف في لبنان.
 
حمى إبل السقي
هو في جنوب لبنان بين مرجعيون وحاصبيا، الى الغرب من نهر الحاصباني، على مسار هجرة الطيور فوق الوادي الصدعي. أراضيه مكسوة بالشجيرات وأشجار الزيتون وأحراج الصنوبر البري، إضافة الى أراض زراعية محروثة ومجرى النهر. مساحته 219 هكتاراً.
تلوذ بالحمى أنواع من الطيور المحلقة المهددة عالمياً ومحلياً مثل بجع دلماشيا، والعقاب الأرقط الكبير، والرخمة المصرية، والمرزة الباهتة، وملك العقبان، والعويسق الصغير، ومرعة الغيط (صفرد)، ما يؤكد أهمية هذه المنطقة على النطاق الدولي.
 
شبه الصحارى في رأس بعلبك
تقع المنطقة المهمة للطيور في رأس بعلبك عند الطرف الشمالي لوادي بعلبك في شمال شرق لبنان. مساحتها 7814 هكتاراً. وهي مسطحة أو متموجة قليلاً، صحراوية أو شبه صحراوية صخرية، ترتفع الى وادٍ عريض يمتد شرقاً الى سلسلة جبال لبنان الشرقية. يستخدم جزء صغير من الأراضي للزراعة.
تتزاوج هنا 10 أنواع من الطيور ذات إقليم حيوي محدد، معظمها من ضمن الاقليم الحيوي للصحراء الكبرى وصحراء السند، وهي: الكروان العسلي، القبرة المقلمة الذنب، قبرة الصحراء، قبرة تمنك، الأبلق الحزين، الهازجة المقلمة، الزمير الوردي، قانص البندق الصخري الغربي، دوري الصخر الباهتة، وهازجة أم نظارة. وهناك أنواع نادرة التعشيش في أماكن أخرى من البلاد، مثل البومة الصغيرة والقبرة القصيرة الأصابع.
 
وادي نهر بيروت
يتكون الموقع بشكل رئيسي من مستجمع أمطار نهر بيروت، الذي يمتد من غرب فالوغا حيث ينبع النهر حتى ضواحي الحازمية شرق بيروت. ينساب النهر غرباً نحو وادٍ عميق، حيث تغلب غابات الصنوبر البري على المنحدرات الشمالية، بينما المنحدرات الغربية مكسوة في معظمها بالشجيرات، مع أرض مزروعة وقرى مبعثرة. وثمة منحدرات صخرية شاهقة في الطرف الشرقي للوادي، بينما تحد النهر صفوف من الأشجار الطويلة والأعشاب التحتية الكثيفة. مساحة الموقع 8096 هكتاراً.
خلال الربيع، تمر أعداد كبيرة من اللقلق الأبيض والبجع الأبيض فوق الموقع. وشوهد في خريف 2006 ما يزيد عن 70,000 طائر من الجوارح تهاجر نحو الجنوب، ومن ضمنها نحو 51,000 من حوّام النحل الأوروبي و5000 طائر من كل من باشق ليفانت والصقر الحوام والعقاب الأرقط الصغير.
 
مرتفعات عكار الضنية
تمتد هذه المنطقة المهمة للطيور من وادي جهنم الى القموعة على الطرف الشمالي لسلسلة جبل لبنان. وهي غابات جبلية يسيطر فيها السنديان التركي والتنّوب وأرز لبنان والعرعر، مع صنوبر كالابريا (الايطالي) المتواجد على علو منخفض. وهناك مناطق مفتوحة من المروج والشجيرات المنخفضة، ومساحات صغيرة مبعثرة من المزروعات. وفي المرتفعات الأعلى منحدرات صخرية، بينما في وادي جهنم جداول سريعة الجريان. مساحتها 5270 هكتاراً.
هناك أدلة على وجود ما لا يقل عن 28 زوجاً من النعّار السوري الموجود فقط في الشرق الأوسط. ويتزاوج هنا 13 نوعاً من الطيور ذات الاقليم الحيوي المحدد، معظمها من أنواع الاقليم الحيوي الايراني ـ الطوراني.
 
محمية جزر النخيل الطبيعية
تقع على مسافة 5,5 كيلومترات الى الشمال الغربي من مدينة طرابلس. وتمثل نظاماً ايكولوجياً بحرياً لشرق المتوسط مكوّناً من ثلاث جزر صخرية مسطحة، ذات طبقة سفلية من الحجر الكلسي المتآكل، تعلو 6 أمتار عن سطح الماء. هناك بئر للمياه العذبة على جزر النخيل، وبعض الأنقاض من العصور القديمة. مساحتها 500 هكتار.
يمكن هنا مشاهدة عدة أنواع من الطيور المهددة عالمياً، مثل نورس أدون وبجع دلماشيا ومرعة الغيط. وأطلقت على المحمية صفة "منطقة متوسطية محمية بصورة خاصة" بموجب معاهدة برشلونة، كما أعلنت "أراضي رطبة ذات أهمية دولية خاصة" (رامسار). وهي موقع استراحة لـ156 نوعاً من الطيور المهاجرة، من ضمنها العديد من الأنواع النادرة والمهددة.
تتميز الجزر بغنى في النباتات الطبية والأسماك والاسفنج والحياة البحرية الأخرى.
 
وادي الرملية
يقع في منطقة الشوف من سلسلة جبل لبنان، الى الجنوب من بلدتي صوفر وبحمدون. يمر نهر الصفا عبر الوادي (يصبح في ما بعد نهر الدامور على مقربة من الساحل). فيه أحراج صنوبر ومصطبات أشجار فاكهة، وشجيرات، وبعض المنحدرات الصخرية الجرداء. مساحته 928 هكتاراً.
يسجل مرور سنوي في الخريف لأكثر من 3000 من الطيور الجارحة، من بينها باشق ليفانت والصقر الحوام والعقاب الأرقط الصغير واللقلق الأبيض. وهناك أربعة أنواع مرتبطة بإقليم حيوي محدد تأكد تزاوجها في الرملية، هي الأبلق الأسود الأذن وهازجة سردينيا والصرد المقنع من الإقليم الحيوي المتوسطي، وقانص البندق الصخري الغربي من الإقليم الحيوي الايراني ـ الطوراني.
 
محمية حرج إهدن الطبيعية
تمتد المحمية على ارتفاع يتراوح بين 1200 و2000 متر على المنحدرات الشمالية الغربية العليا لسلسلة جبال لبنان الغربية. مساحتها 140 هكتاراً. وهي النظام الايكولوجي الأكثر توازناً في لبنان لغابات البحر المتوسط، فيها أشجار الأرز والتنّوب والعرعر والسنديان المختلط مع أشجار القيقب ذات الورق الناري اللون. يحتوي الموقع على آخر مجموعة محمية في البلاد من التفاح البري، وعلى العديد من النباتات النادرة والمستوطنة.
يعتبر الموقع منطقة استراحة لعدد من الطيور المهاجرة المهددة، مثل ملك العقبان والعويسق الصغير والنعار السوري.
 
مستنقع عميق
يقع في البقاع الغربي عند سفوح جبل لبنان ويمتد الى نهر الليطاني على ارتفاع 865 متراً. هو أكبر موقع طبيعي للأراضي الرطبة العذبة في لبنان. ويشمل مناطق مياه مفتوحة وحقول قصب ومروجاً للرعي تغمرها المياه موسمياً. مساحته نحو 280 هكتاراً.
مستنقع عميق هو موقع استراحة هام لنوعين من الطيور المهاجرة في الربيع والمهددة عالمياً، هما مرعة الغيط والشنقب الكبير. وفيه أيضاً أعداد صغيرة من الأنواع شبه المهددة، مثل الزرق الأحمر في فصل الشتاء.
 
محمية غابة بنتاعل الطبيعية
تجثم على التلال الى الشرق من مدينة جبيل. تضم وادياً مكسواً في معظمه بأحراج كثيفة من السنديان والصنوبر والقطب، مع بعض المنحدرات الشاهقة والمغاور. مساحتها 150 هكتاراً.
تشهد المحمية مروراً سنوياً للطيور المحلقة في فصل الخريف يقدّر بأكثر من 3000 طائر، بينها البجع الأبيض والكركي الرمادي وحوام النحل الأوروبي وباشق ليفانت.
 
محمية أرز الشوف الطبيعية
تقع في جبال الشوف المطلة على البحر المتوسط غرباً، وعلى طول وادي البقاع شرقاً. فيها أحراج ومروج وأراض ذات شجيرات وغابة سنديان عند المنحدرات الشمالية الشرقية وغابات عرعر وسنديان عند المنحدرات الجنوبية الشرقية. وفي المحمية ثلاث غابات أرز في معاصر الشوف والباروك وعين زحلتا ـ بمهريه، حيث عمر بعض الأشجار نحو 2000 سنة. مساحتها 20,000 هكتار. وهي أوسع محمية طبيعية في لبنان (نحو 5% من مساحة البلاد). تم تسجيل أكثر من 160 نوعاً من الطيور في المحمية، بينها أنواع مهددة عالمياً مثل العقاب الأرقط الكبير وملك العقبان ومرعة الغيط والنعّار السوري.
 
 
سرب من ابجع الأبيض الذي يعبر في الربيع والخريف وعقاب طويل الساق يعشش في وادي الرملية
مراقبة الطيور في وادي الرملية
ضروب محمر الشظهر في مرتفعات ريم ـ صنين
محمية أرز تنورين
لقلق أبيض في حمى إبل السقي
صقر حوّام في وادي نهر بيروت
محمية حرج إهدن الطبيعية
أزهار مائية في حمى كفرزبد - عنجر
هدهد في غابة القموعة في مرتفعات عكار
منظر من غابة القموعة في عكار
محمية أرز الشوف
أزهار برية في جبل موسى
محمية غابة بنتاعل الطبيعة
حمى إبل السقي
ملاذات للطيور في ربوع لبنان
واق أبيض في الحمى
الطيور تأتي للاستراحة في الشتاء والتزاوج
حوّام النحل فوق غابة بنتاعل وهو يعبر لبنان مهاجراً في الخريف
طيور مائية في جزر النخل
أزهار برية في جبل موسى
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.